اشتباكات بين الأمن وطلاب في جامعتين مصريتين‎
اشتباكات بين الأمن وطلاب في جامعتين مصريتين‎اشتباكات بين الأمن وطلاب في جامعتين مصريتين‎

اشتباكات بين الأمن وطلاب في جامعتين مصريتين‎

القاهرة - اقتحمت قوات شرطية مصرية، فرعا لجامعة الأزهر بدلتا النيل، وألقت القبض على عدد من الطلاب، عقب مظاهرة نظموها داخل الحرم الجامعي، بحسب شهود عيان.



واقتحمت قوات الأمن المركزي (مكافحة الشغب)، الجامعة من بابها الرئيسي، وأطلقت قنابل الغاز على طلاب وطالبات أغلبهم من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، خرجوا في مسيرة للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.


كما رفع المشاركون داخل جامعة الأزهر، فرع تفهنا الأشراف، بمحافظة الدقهلية، لافتات عليها شعارات رابعة، وصور زملائهم المحبوسين، ورددوا هتافات مناوئة للجيش والشرطة.

بينما قال شهود عيان إن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من المتظاهرين من داخل كلياتهم، بعد أن فرضت طوقا أمنيا على الجامعة، ومنعت دخول وخروج الطلاب.

وفي جامعة الإسكندرية، تسببت الاشتباكات بين طلاب معارضين للسلطات الحالية وأفراد شركة الحراسة الخاصة "فالكون" بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها الشركة على الدخول للجامعة، في مشادة عنيفة تسببت في إضرام النار في بوابة إلكترونية أمام كلية الآداب.

بينما شهدت جامعة القاهرة، مظاهرة لأعضاء هيئة التدريس، احتجاجا على التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء على قانون تنظيم الجامعات، والذي يسمح لرئيس الجامعة بفصل الطلاب والأساتذة دون تحقيق.

‫ورفع المشاركون فى الوقفة لافتات مكتوب عليها "نتضامن مع الطلاب المفصولين دون مجالس تأديب"، "نطالب ببيان رسمي يعلن عدم تعديل قانون تنظيم الجامعات"، "الدستور يكفل استقلال الجامعات"، و"الدستور ينص أنه لا توقع عقوبة إلا بحكم قضائي"، و"لا لتوسيع سلطة رؤساء الجامعات"، و"لا لعزل أعضاء التدريس بناء على تهم فضفاضة".

وشهدت عدة جامعات مصرية، أمس، مظاهرات طلابية، واشتباكات مع قوات الأمن وشركة الحراسة الخاصة "فالكون"، أسفرت عن إخلاء الأمن الإداري لجامعة القاهرة (غربي العاصمة)، للموظفين والطلاب، عقب انسحاب شركة "فالكون" الخاصة المسؤولة عن تأمين الجامعة.

كما شهدت جامعة القاهرة اشتباكات بين طلاب مؤيدين لمرسي، حاولوا التظاهر داخل الجامعة، وعدد من أفراد الشركة، تسببت في تحطيم بوابة الكترونية موجودة على باب الجامعة القريب من كليتي الإعلام ودار العلوم، وهو ما تكرر في جامعة الأزهر عندما تحطمت بوابة الكترونية امام باب كلية الطب نتيجة اشتباكات الطلاب مع الأمن.

لكن شريف خالد، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة فالكون، نفى في تصريحات خاصة لوكالة الاناضول، انسحاب الشركة من الجامعات، موضحا أنهم "مستمرون في تأمين بوابات الجامعات دون تهاون في مهمتهم".

وكانت حركة "طلاب ضد الانقلاب" قالت في بيان لها مساء أمس، إن التظاهرات في جامعات مصر مستمرة لانطلاق ما أسمته "عام ثوري جديد"، سعيا نحو قطار الحرية، وللمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين، والقصاص للذين قتلوا خلال اشتباكات الجامعات خلال العام الماضي.

وأمس الأول شهدت عدة جامعات مظاهرات مماثلة مع بدء أول أيام الدراسة للعام الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com