مفتي مصر لـ ”إرم نيوز“: قمر صناعي ”إسلامي“ لرصد الأهلّة قريبًا

مفتي مصر لـ ”إرم نيوز“: قمر صناعي ”إسلامي“ لرصد الأهلّة قريبًا

المصدر: محمود ضاحي - إرم نيوز

قال مفتي الجمهورية المصرية، الدكتور شوقي علام، إنه تم اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي، الذي سيكون بمثابة مرصد جوي لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية.

وأكد في مقابلة مع ”إرم نيوز“ أن تلك الخطوة ”سيكون لها دور كبير في إزالة الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الهلال، خاصة في أشهر رمضان وشوال وذي الحجة“.

وقال إن ”دار الإفتاء المصرية أدركت مبكرًا أهمية الدخول في الفضاء الإلكتروني، كوسيلة هامة لمخاطبة الشباب، وأنشأت عدة صفحات وصل عددها 16 صفحة، أبرزها وأكثرها انتشار الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، إلى جانب الرد على التساؤلات يوميًا من المواطنين، التي ترد على الصفحة، وتصل إلى 2400 سؤال، والهدف من ذلك التفاعل مع المجتمع وتقديم ما يفيده بأمور دينه“.

وأضاف: ”تم اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي الذي سيكون بمثابة مرصد جوي، لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية، ما يسهم بشكل كبير في اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الهلال، خاصة في رمضان وشوال وذي الحجة“.

وأوضح أن ”القمر الصناعي الإسلامي سيعمل كذلك على رصد الهلال في سماء العالم الإسلامي على وجه الدقة، لتنتفي بذلك احتمالات الشك في الرؤية، وتتوحد أيام المواسم والأعياد الإسلامية فيما بينهم“.