قناة السويس في مرمى الحرس الثوري الإيراني – إرم نيوز‬‎

قناة السويس في مرمى الحرس الثوري الإيراني

قناة السويس في مرمى الحرس الثوري الإيراني

المصدر: القاهرة ـ من محمد بركة

تتصاعد المخاوف في مصر من تأثير صعود المد الحوثي في اليمن على الأمن القومي المصري ، وتحديدا على قناة السويس.

ويحذر خبراء استراتيجيون من أن سيطرة ميلشيات الحوثيين المسماة ”أنصار الله“ – برعاية طهران – على صنعاء تعني عمليا اقترابهم من السيطرة على مضيق باب المندب الواقع على البحر الأحمر والذي يمكن من خلاله ”خنق“ قناة السويس التي تربط البحرين الأحمر و المتوسط ، وبالتالي تعطيل حركة الملاحة الدولية من خلال ضرب أهم مورد للعملة الأجنبية في مصر بعد تعثر قطاع السياحة.

ويرى الخبراء أنه بما أن الحوثيين يخضعون لسيطرة الجمهورية الإسلامية في طهران سياسيا و مذهبيا وتحولوا إلى جبهة جديدة لحروب طهران في المنطقة عبر وكلاء محليين على غرار تجربة حزب الله في لبنان، فإن اقترابهم من باب المندب يعني فعليا أن الحرس الثوري الإيراني هو من اقترب من الوصول إلى نقطة استراتيجية حيوية تمكنه من التلويح بتهديد الأمن القومي للقاهرة.

وكان عبد الحميد شكري – رئيس المجلس الوطني للنضال السلمي لتحرير الجنوب باليمن – قد أكد أن الحصار الحالي من جانب الحوثيين لباب المندب يعني تمكين إيران من السيطرة على واحد من أهم المضائق في العالم.

وتسعى إيران إلى استكمال مخطط بسط نفوذها في المنطقة العربية عبر تطويق دول الخليج العربي من الجنوب بعد نجاحها في مد ذراعها إلى العراق و سوريا و لبنان .

وتنبع المخاوف المصرية من سوء العلاقات بين القاهرة و طهران عقب الإطاحة بنظام الرئيس الإخواني محمد مرسي المتهم بتسهيل الاتصالات بين الإخوان والحرس الثوري الإيراني بهدف استنساخ التجربة الإيرانية في السيطرة على الجيش و الشرطة من جانب جماعة الإخوان ، وتسريب معلومات تضر بالأمن القومي للبلاد طلبها الجانب الإيراني لمعرفة الهيكل العام للاستخبارات الحربية في مصر.

وتسعى إيران إلى استكمال مخطط بسط نفوذها في المنطقة العربية عبر تطويق دول الخليج العربي من الجنوب بعد نجاحها في مد ذراعها إلي العراق و سوريا و لبنان .

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد حذر مؤخرا من أن “ التطورات الأخيرة في اليمن “ تنذر باندلاع حرب سنية – شيعية تستهدف أمن و استقرار دول الخليج .

وقد تعهد السيسي في أكثر من مناسبة بالدفاع عن أمن الخليج مكررا أنه جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com