تراجع إنفاق المصريين على شراء الأضحية إلى مليار جنيه

تراجع إنفاق المصريين على شراء الأضحية إلى مليار جنيه

المصدر: القاهرة – من رضا داود

كشف الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والإقتصادية أن حجم إنفاق المصريين على شراء الاضحية هذا العام لم يتعدى المليار جنية وفقا للمؤشرات والمعلومات التى جمعها المركز من خلال الجولات الميدانية فى القرى والمحافظات.

وقال عامر فى تصريح لشبكة إرم الإخبارية ”إن إجمالي ما انفقه المصريون على شراء اللحوم فى عام 2010 بلغ نحو سبعة مليارات جنية لأسباب متعلقة بتحسن القوى الشرائية للمواطنين والإستقرار السياسى فضلا عن إستغلال رموز الحزب الوطني اللحوم كدعاية لجمع الأصوات في الإنتخابات البرلمانية التى جرت بعد عيد الأضحى.

وأشار إلى أنه بعد ثورة 25 يناير 2011 تراجع ما انفقه المصريون على اللحوم في عيد الأضحى ليصل إلى نحو مليار جنية بسبب الإنفلات الأمني وتدهور الوضع الإقتصادي في البلاد ما دفع كثير من المصريين إلى إدخار أموالهم لحين تحسن الأوضاع ثم تزايد حجم الإنفاق إلى أن وصل إلى 1.5 مليار جنية فى عام 2012.

وأوضح أن أكثر من 75 في المئة من الذين اشتروا شهادات قناة السويس من شريحة البسطاء من المصريين هم الذين يمثلون غالبية الشعب.

وأشار إلى أن شريحة كبيرة من المصريين يشترون الأضحية بالتقسيط وشيرحة أخرى عن طريق (الجمعية ) بدخول شركاء في أضحية واحدة.

وأكد عامر أن التجار يقومون بعمل تسهيلات في بيع الأضحية للمواطنين على اعتبار أنه أكبر موسم يتم بيع اللحوم فيه لتحقيق أكبر مكسب ممكن.

وبين عامر أن المصريين يأكلون نحو مليون طن لحوم فى العام ويتم تغطية 50 في المئة من الإستهلاك عن طريق الاستيراد في حين يتم تغطية النسبة الباقية عن طريق الإنتاج المحلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة