مصر ترسي عطاءات التنقيب عن النفط والغاز بـ7 مناطق

مصر ترسي عطاءات التنقيب عن النفط والغاز بـ7 مناطق

القاهرة- أعلن المهندس طارق الملا رئيس هيئة البترول المصرية اليوم الجمعة نتيجة المزايدة العالمية للتنقيب عن النفط والغاز للهيئة والتي أسفرت عن ترسية 7 مناطق للبحث عن البترول والغاز بقيمة 187.4 مليون دولار.

وأضاف الملا فى بيان صحفي أن شركة ”آر دبليو إي“ الألمانية فازت بمنطقتين فى منطقة خليج السويس (شمال شرق) و5 قطاعات فى الصحراء الغربية (غرب) لشركات (اتش بى إس أى) التونسية و(ترانس جلوب) الكندية و(أيوك) و(أديسون) الإيطاليتين.

وأضاف أن هذه الشركات ستضخ استثمارات حدها الأدنى نحو 187.4 مليون دولار لحفر 29 بئراً جديداً ومنح توقيع حوالي 48.6 مليون دولار.

وأعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس) في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن مزايدة عالمية لامتيازات التنقيب عن النفط والغاز بنظام تقاسم الإنتاجـ في مناطق قناة السويس والصحراء الغربية والبحر المتوسط ودلتا النيل.

وأشار الملا إلى أن اجمالي الاستثمارات المنفذة للشركات الأجنبية العاملة في مصر في أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية بلغ نحو 8 مليارات دولار.

وقال الملا إن متوسط إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات بلغ حوالى 670 ألف برميل يومياً خلال العام الماضي.

وأضاف أن بعض الاكتشافات الجديدة بالصحراء الغربية تميزت باختراقها لطبقات عميقة لم تكتشف من قبل مما يفتح المجال لمزيد من الاكتشافات المستقبلية فى هذه الطبقات.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف إسماعيل خلال اجتماع الجمعية العمومية إن هيئة البترول تواجه تزايدا في مستحقات الشركاء الأجانب التى أدت إلى تباطؤ في القيام بعمليات البحث والتنمية.

وتعاني مصر من تباطؤ واضح فى استثمارات شركات البترول بسبب تجاوز مستحقات الشركاء نحو 6.5 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي.

وقال إسماعيل إن هناك زيادة فى الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغازات الطبيعية وانخفاض قيمة المبيعات مقارنة بتكلفة إنتاجها.

وأنفقت هيئة البترول المصرية 126.2 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي على دعم المنتجات البترولية فيما بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي حوالي 73 مليون طن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة