”إرم“ تنشر رسالة المخرج ملص إلى الوزير عصفور

”إرم“ تنشر رسالة المخرج ملص إلى الوزير عصفور

المصدر: إرم- من دمشق

وجه المخرج السوري محمد ملص رسالة إلى وزير الثقافة المصري الدكتور جابر عصفور، وصلت إلى ”إرم“ نسخة منها، أعرب فيها عن استنكاره قرار منعه من دخول البلاد، مطالباً فيها بضرروة الكشف عن أسباب المنع الذي اعتبره -عن حق- بمثابة إساءة بالغة تضرّ بسمعته.

وتساءل ملص في خطابه إذا كان سبب المنع شخصياً، أم لكونه سورياً فحسب، معتبراً أن منعه من دخول مصر ”إهانة ومساساً بحريته ومواقفه وعلاقته“.

وهذه هي المرة الثانية خلال ستة أشهر، التي تمنع السلطات المصرية ”ملص“ من دخول مصر، الأولى كانت في حزيران/يونيو الماضي، وهذه هي المرة الثانية، حيث كان مقرراً مشاركة ملص وتكريمه في ”مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي“ الذي كان عازماً تكريم صاحب ”أحلام المدينة“ وعرض فيلمه الأخير ”سُلّم إلى دمشق“ في سياق فعاليات دورته الثلاثين.

ووفقاً لمصادر مصرية مطلعة فإن إدارة مهرجان الاسكندرية اضطرت لإلغاء تكريم ملص في حفل الافتتاح ضمن النجوم المكرمين عن مشوارهم السينمائي الطويل، بعد فشله في الحصول عن تأشيرة الدخول.

وحول موقف منع ملص من دخول البلاد للمرة الثانية، كتب الناقد السينمائي أمير العمري، مقالاً قال فيه: ”لم يكن من المقرر أن يحمل ملص معه أي فيلم من أفلامه التي ربما تخشاها أجهزة الرقابة، لعرضها في هذا المهرجان أو ذاك. وليس من المتصور أصلا أن ملص سيحضر وفي حوزته مثلا قنابل ومتفجرات تضرّ بالأمن، أو أنه مرتبط بأي شكل من الأشكال بجماعات الفكر الديني المتطرف“.

وأضاف العمري: ”المعروف أن ملص كان في طليعة السينمائيين والمثقفين السوريين الذين أعلنوا بيان “ربيع دمشق” قبل سنوات في قلب العاصمة السورية، الذي يطالب بالانفتاح الديمقراطي والحريات، وقد دفع ثمن موقفه هذا اعتقالاً ومنعاً من السفر واستجواباً والكثير من المضايقات الأخرى.

والغريب أن الجهة الأولى التي دعت ملص إلى الإسماعيلية هي جهة حكومية، فالمهرجان يقام من خلال المركز القومي للسينما الذي يرؤسه موظف برتبة وكيل وزارة، لكن هذا الموظف المسؤول فشل في معرفة سبب المنع، واكتفى كالعادة بإصدار بيان احتجاج، وكأن الدولة تحتج ضدّ الدولة!“.

وكانت السلطات المصرية قد رفضت في حزيران/يونيو منح ملص تأشيرة دخول للمشاركة في فعاليات ”مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة والتسجيلية“ الذي كان اختير رئيساً للجنة تحكيم دورته السابعة عشرة.

وأصدر إثرها، عدد كبير من السينمائيين والمثقفين المصريين بياناً استنكروا فيه منع ملص من دخول البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن ملص كان قد دخل الأراضي المصرية بداية العام الجاري دون مشاكل، وشارك في لقاءات سينمائية، الأمر الذي يبعث الشك ويعزز التساؤلات حول سبب منعه من المشاركة في هذين المهرجانين على وجه التحديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com