”إرم“ تكشف تفاصيل زيارة أكبر وفد اقتصادي مصري لروسيا

”إرم“ تكشف تفاصيل زيارة أكبر وفد اقتصادي مصري لروسيا

المصدر: القاهرة– من شوقي عبد الخالق

كلف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وزير التجارة والصناعة منير فخري عبدالنور برئاسة أكبر وفد اقتصادي يضم مجموعة من رؤساء الشركات الصناعية ورجال الأعمال والمسؤولين والدبلوماسيين، في زيارة إلى روسيا.

ويتضمن جدول أعمال الوفد عقد سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين الروس، في إطار حرص الجانب المصري على تنمية العلاقات الاقتصادية مع موسكو وفتح مجالات أخرى متنوعة لتعظيم التبادل التجاري بين البلدين، وتنمية التعاون الاقتصادي، عقب الزيارة الناجحة للرئيس المصري إلى روسيا الشهر الماضي.

وكشفت مصادر حكومية لـ“إرم“ أن زيارة الوفد المصري ستركز على استئناف المفاوضات الجارية بشأن توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوي الذي يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستنا، لاسيما بعد إعلان موسكو رغبتها الحقيقة في توسيع رقعة التعاون الاقتصادي في مجال السلع الغذائية والزراعية.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إلى أن زيارة الوفد الذي يضم رجال أعمال ومسؤولين حكوميين ودبلوماسيين، تشمل عدة محاور أولها تجاري يهدف إلى إنهاء اتفاق التجارة الحرة، وثانيها استثماري يعمل على زيادة الاستثمارات الروسية في مصر وبحث سبل التعاون المشترك بين رجال الأعمال بالدولتين، وثالثها دبلوماسي يهدف إلى تطوير وتقريب وجهات النظر بشأن عدة قضايا ذات طبيعة اقتصادية فيما يتعلق بالاتفاقيات الدولية.

وسيلتقي الوفد مجموعة من رجال الأعمال الروس لعرض فرص استثمارية في مصر، وتبادل الرؤى حول كيفية التعاون المشترك بين رجال أعمال الدولتين لتنويع الإنتاج الصناعي لدى القاهرة وموسكو.

كما سيعقد الوزير المصري ندوة للجالية المصرية بموسكو لاستعراض آخر التطورات الاقتصادية ودعوتهم للمشاركة في دعم الاقتصاد المحلي وعلى رأسها المشاركة في صندوق تحيا مصر والاستثمار في مشروع محور قناة السويس الجديدة.

ومن جانبه، اعتبر أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، السفير جمال بيومي، الزيارة المصرية إلى روسيا، الحدث الأهم في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث سترسم الخطوط العريضة لشكل التعاون المستقبلي بين القاهرة وموسكو.

وأشار بيومي لشبكة ”إرم“ الإخبارية إلى أن مصر بدأت عهدًا جديدًا مع روسيا منذ ثورة الثلاثين من يونيو، عقب الزيارة الأولى للمشير عبدالفتاح السيسي إلى موسكو والتي أبدت فيها الأخيرة رغبتها الحقيقية لفتح صفحة جديدة من التعاون والعلاقات التي تجمدت لعشرات السنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة