السيسي يطلب ”تقرير حالة“ حول وزير الكهرباء

السيسي يطلب ”تقرير حالة“ حول وزير الكهرباء

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

طلب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، تجهيز ملف ”تقييم حالة“ عن أداء وزير الكهرباء محمد شاكر، على خلفية انقطاع التيار الكهربائي عن جميع محافظات الجمهورية الخميس 4 أيلول/ سبتمبر الجاري، لمدة ست ساعات.

وكلف السيسي الحكومة في اتصال هاتفي أجراه مع محلب، الخميس، بفتح تحقيق حول انقطاع الكهرباء الأخير. كما أجرى الرئيس المصري سلسلة مكالمات مع شاكر خلال متابعته للأزمة.

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“، إن ”الرئيس أبدى انزعاجه من أداء الوزير والوزارة خلال الأيام الماضية، لا سيما مع هذه الأزمة“.

وأضاف المصدر أن السيسي ”سأل محلب (هل الحكومة لا تمتلك فريق إدارة أزمات؟)، وقال له: هناك وزارات يجب أن يكون لها إدارة أزمات على رأسها الكهرباء“.

وفي اجتماع مناقشة انقطاع التيار الأخير، أكدت وزارة الكهرباء ”وجود فريق لإدارة أزمات، لكن ما حدث يؤكد أن هناك إدارات لصنع الأزمات وليس لحلها، مثلما حدث في الانقطاع الأخير“.

وقال تقرير مبدئي لجهاز المخابرات، إن ”ما حدث من انقطاع للكهرباء الخميس، ليس بسبب أعمال تخريبية من جانب جماعة الإخوان المسلمين، وليس بسبب نقص في كميات الوقود المطلوبة لتشغيل محطات توليد الكهرباء، بل بسبب تقصير وتخبط وزارة الكهرباء“.

وقال المصدر الحكومي: ”السيسي عبر عن غضبه أيضا، تجاه ما خرج به الوزير من تصريحات متضاربة خلال ساعات الأزمة، ما بين أعمال تخريبية في البداية، ثم نقص في الوقود، ثم أعمال صيانة، وأخيرا إجراء ما أسماه مناورات للشبكة العامة للكهرباء على مستوى الجمهورية“.

وتابع أن الرئيس قال لمحلب إن ”الحكومة يجب أن تعمل في إطار من الشفافية والمصارحة.. وما يخرج من تصريحات لبعض الوزراء، يضر بالثقة التي نبنيها مع الشعب“.

ويأتي ذلك في وقت طالب فيه سياسيون ونشطاء ومواطنون بضرورة إقالة وزير الكهرباء، لا سيما بعد ما شهدته المستشفيات ومحطات المياه ووسائل المواصلات من أزمات كارثية إثر انقطاع التيار الكهربائي، الذي شمل جميع أنحاء مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com