مصر تجيب على 5 أسئلة وجهتها واشنطن قبل زيارة السيسي

مصر تجيب على 5 أسئلة وجهتها واشنطن قبل زيارة السيسي

المصدر: القاهرة– من شوقي عصام

على الرغم من أن زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى نيويورك خلال الأيام المقبلة لحضور الاجتماع الدوري العادي للجمعية العامة للأمم المتحدة، ليست بالزيارة الموجهة إلى الولايات المتحدة، لكن هناك ترقبا واهتماما من جانب إدارة الرئيس باراك أوباما لهذا الحضور.

و ستكون زيارة السيسي، الأولى لأمريكا بعد توليه السلطة، في ظل مناوشات ومواجهات قوية بين القاهرة وواشنطن على خلفية إسقاط نظام ”الإخوان المسلمين“.

الزيارة التي ستشهد بشكل كبير لقاءات تجمع بين مسؤولين مصريين وأمريكيين، بجانب لقاء محتمل يجمع السيسي وأوباما على هامش الاجتماعات، تجعل البيت الأبيض يكلف سفارته بالقاهرة بإعداد ملف جديد عن آخر التطورات في مصر في ما يتعلق بـ5 نقاط، تدور حول السياسة الخارجية وصيغة تعامل القاهرة مع واشنطن و خارطة الطريق و تعامل مصر مع الأوضاع في المنطقة العربية و الإصلاح الاقتصادي و أوضاع حقوق الإنسان وقانون التظاهر المثير للجدل.

الأسئلة وجهت بشكل رسمي من جانب نائب السفير الأمريكي ديفيد رانز لوزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، المستشار إبراهيم الهنيدي، بحضور المستشار القانوني للسفارة الأمريكية، مساعد وزير الخارجية، السفيرة ماهي عبد اللطيف.

وأكد الهنيدي أهمية مصر كدولة صديقة للولايات المتحدة والجهود التي تبذلها القاهرة في سبيل عبور المرحلة الانتقالية والتحول الديمقراطي، موضحا أن مصر في تسعى لاستكمال بناء المؤسسات الديمقراطية بإجراء الانتخابات البرلمانية.

كما أوضح الوزير أن قانون التظاهر المصري شأن أي قانون آخر ينظم التظاهر، ويفرض بعض القيود لمراعاة النظام العام والآداب العامة والصحة العامة، وهو ما نص عليه العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وقال: إن القانون يطبق بشكل مجرد من خلال المحاكم التي لا سلطان عليها إلا القانون وضمير القاضي، وهذه القضايا جنائية وليست سياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com