رموز الدين في العالم الإسلامي يبحثون في القاهرة مواجهة ”الإرهاب“ فكريًا (فيديو)

رموز الدين في العالم الإسلامي يبحثون في القاهرة مواجهة ”الإرهاب“ فكريًا (فيديو)

المصدر: أحمد عثمان - إرم نيوز

واصل ”المؤتمر الدولي الثامن والعشرون للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية“، في مصر، فعالياته لليوم الثاني، تحت عنوان ”صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها“.

ويأتي المؤتمر بمشاركة وزراء الأوقاف والشؤون الدينية والمفتين ورؤساء الهيئات الإسلامية وبرلمانيين ومفكرين من مختلف دول العالم الإسلامي، بهدف صياغة رؤية متكاملة للتصدي للإرهاب ودعم الدول الإسلامية في مواجهته.

من جانبه قال الدكتور سامي الشريف رئيس لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن الإعلام يرتكب جريمة دون أن يدري من خلال نشر أخبار الإرهابيين وفتح مساحات للتغطية الإعلامية لعملياتهم فتؤدي إلى نشر مزيدٍ من أفكار الإرهابيين، التي تجد منافذ شرعية لترويجها.

وتحدث محمد جمال مستشار وزارة الأوقاف الفلسطينية عن الانقسام الفلسطيني الذي يسيطر على المشهد الفلسطيني الآن، واعتبره أخطر من الاحتلال والإرهاب.

وقال أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب ورئيس جامعة الأزهر السابق، إن البرلمان يدعم القوات المسلحة لمواجهة الإرهاب الذي بدوره يؤدي إلى تنمية الاقتصاد، من خلال تشريعات في مجلس النواب لمؤازرة القوات على المستوى الفكري، لاسيما أن الجماعات الإرهابية تستغل الشباب من الناحية الفكرية مستغلين القصور في الثقافة أو المال لاستقطاب الشباب.

نفيع الله عشيروف المفتي العام في روسيا قال إن نشأة الحركات الإرهابية اقترنت في البداية مع السياسيات الإسرائيلية العدوانية، قبل أن تتطور لمحاربة كل من يقف ضدهم ومن لا يوافق أفكارهم التكفيرية، لافتًا إلى أن عدد المسلمين في روسيا يتراوح ما بين 25 إلى 30 مليون مسلم.

وشارك في المؤتمر نخبة من الرموز الدينية والثقافية في مصر والعالم الإسلامي، على رأسهم بدر الدين علالي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والدكتور محمد عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور محمد عيسى وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، ومحمد الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية بأبو ظبي، بالإضافة إلى ممثلين عن الأزهر الشريف والكنيسة ودار الإفتاء، ورؤساء الوفود المشاركة، وسفراء بعض الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com