مصر تتجه لإعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

مصر تتجه لإعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

المصدر: جهاد هشام - إرم نيوز

تتجه الحكومة المصرية لتطبيق الإعفاء الجمركي على سيارات المصريين بالخارج، وهو ما لقي ترحيبًا برلمانيًا، ومقترحات لتطبيق القانون.

ويحمل تطبيق القرار هدفين، الأول زيادة حصيلة الدولة من العملة الصعبة الدولار، والثاني زيادة الاهتمام بالعاملين في الخارج، وفق مراقبين وبرلمانيين.

وكانت وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، قالت إن المصريين بالخارج هم جنود مصر لتثبيت أركان الدولة، وأن الوزارة تدرس مع وزارة الصناعة الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج.

من جانبه، رحب النائب محمد الزيني، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بدراسة الحكومة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، مشددًا على ضرورة وضع شروط محددة لتطبيق القرار.

وأشار الزيني في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، إلى ضرورة أن يكون قد أمضى المواطن 5 سنوات على الأقل في البلد الذي يعمل به؛ لعدم فتح الباب أمام أي شخص يسافر للعمل ثم يعود مرة أخرى سريعًا مطالبًا بالإعفاء الجمركي لسيارته، كما أنه مسموح له بإعفاء سيارته من الجمارك لمرة واحدة فقط، فضلاً عن ضرورة وضع رقم محدد ليكون بمثابة حد أقصى للإعفاء.

وقال عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، النائب محمد بدراوي، إن الفكرة جيدة وستساهم في زيادة الحصيلة الدولارية لدى الدولة، مقترحًا ربط الإعفاء الجمركي للسيارة بوديعة بنكية لمدة سنة؛ وذلك لزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي في البنوك.

وكانت السفيرة نبيلة مكرم، قد أعلنت في وقت سابق، تشكيل لجنة من عدة وزارات باسم لجنة بحث الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج.

ويبلغ عدد المصريين في الخارج نحو 9.5 مليون شخص، من بينهم 6.2 مليون مقيمين في دول عربية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com