القاهرة تعلن تكثيف عملياتها العسكرية ضد ”الإرهاب“ في سيناء 

القاهرة تعلن تكثيف عملياتها العسكرية ضد ”الإرهاب“ في سيناء 

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأحد، أن قواتها كثّفت عملياتها العسكرية هذه الأيام ضد العناصر ”الإرهابية“ في شمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن شمال سيناء إن عملية عسكرية نوعية اليوم الأحد أسفرت عن مقتل 10 عناصر من تنظيم ”بيت المقدس“ في شمال سيناء ضمن العملية العسكرية الموسعة ”سيناء 2018“.

وأشار المصدر في تصريح لـ ”إرم نيوز“ إلى أن قوات الأمن المصري اشتبكت مع عناصر من عناصر إرهابية في شارع ”العشرين“ بمدينة العريش أسفرت عن مقتل 10 مسلحين، لافتًا إلى أن القوات عثرت على معدات وأسلحة في إحدى البنايات التي كان يتخذها التنظيم مخبأ لشن عملياته ضد قوات الجيش.

وأضاف المصدر أنّ أجهزة الأمن أحكمت سيطرتها على مداخلة ومخارج شارع العريش قبل أن تنفذ هجومًا كان ”نوعيًا“ وجرى الاشتباك مع العناصر المسلحة في ظل غطاء جوي.

وأمس الأول الجمعة، أعلن الجيش المصري عن انطلاق خطة ”المجابهة الشاملة“، تحت عنوان ”سيناء 2018“ بتكليف رئاسي، التي تستهدف عبر تدخل جوي وبحري وبري وشرطي، مواجهة عناصر مسلحة خارجة عن سلطة الدولة، دون تفاصيل عن مدة العملية.

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية في تصريحات صحفية اليوم، أن ”الحرب ضد الإرهاب مستمرة في سيناء منذ فترة ولكن بشكل متقدم ومكثّف حاليًا، والجولة الحالية تُسمّى العملية الشاملة سيناء 2018 وهي استكمال وامتداد لسلسلة من الجولات السابقة“، في إشارة لأكثر من عملية عسكرية شهدتها سيناء في الأربع سنوات الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، أن العملية الحالية ”مبنية على نجاحات سابقة من المواجهة مع الجماعات الإرهابية في سيناء لتصبح حاليًا ذات إطار شامل ومكثف“.

وأشار إلى أن ”استخدام القوة الغاشمة القوية ضد الإرهاب يأتي بالتوازي مع دوران عمليات التنمية في كافة قطاعات، وتوفير الخدمات والتحرك خارجيًا في إطار المصالح الاستراتيجية ومع اختلاف ترتيب الأولويات“.

وتعليقًا على عملية المواجهة الشاملة الجديدة قال سامح شكري وزير خارجية مصر، في تدوينة عبر حسابه بـ“فيسبوك“ أن ”مصر أعلنت عزمها اقتلاع جذور الإرهاب في بلادنا، وسنمضي بكل جدية نحو تحقيق هذا الهدف“.

وأضاف أن ”مصر طالبت المجتمع الدولي بتبني استراتيجية جادة وحازمة للقضاء على تلك الظاهرة البغيضة وتنتظر من شركائها موقفًا مماثلًا“.

وأعلن الجيش المصري صباح اليوم الأحد، في ثالث أيام عمليته الشاملة بأنحاء البلاد، عن مقتل 16 مسلحًا وتدمير 66، وتوقيف 34 شخصًا في شمال ووسط سيناء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com