في شهرين.. مصر تمنع 6 دبلوماسيين من دخول البلاد للمعاملة بالمثل

في شهرين.. مصر تمنع 6 دبلوماسيين من دخول البلاد للمعاملة بالمثل

المصدر: عبدالله المصري – إرم نيوز

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، على مدار الشهريين الماضيين، 6 مسؤولين من دخول أراضيها؛ وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل بينهم فرنسي وبلجيكي وثلاثة أمريكيين.

مفوض بلجيكي

كان آخر ذلك ما قامت به سلطات مطار القاهرة الدولي، مساء الجمعة، بمنع دخول المفوض التجاري البلجيكي في باكستان حسين عبيد منصور من دخول البلاد، لوصوله من دبي بجواز سفر دبلوماسي بدون تأشيرة مسبقة.

وأثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب طائرة الخطوط الإماراتية، القادمة من دبي، تقدم المسؤول البلجيكي لإنهاء الإجراءات، حيث تبين وصوله بجواز سفر دبلوماسي بلجيكي، وبدون تأشيرة دخول مسبقة.

وعلى الفور، تم الاتصال بالسفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الجوازات والإقامات الدبلوماسية، الذي عرض الأمر على قيادات وزارة الخارجية حيث تقرر عدم السماح بدخوله؛ تطبيقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

دبلوماسي فرنسي

في الـ4 من يناير الماضي منعت أجهزة الأمن المصرية في مطار القاهرة الدولي، فيليب كيليسي وهو سكرتير أول سفارة فرنسا لدى صربيا، من دخول البلاد.

وأوضحت سلطات مطار القاهرة، في بيان لها، أن القرار جاء، تنفيذًا لمبدأ المعاملة بالمثل، إذ وصل بجواز دبلوماسي دون تأشيرة دخول مسبقة.

زوجة ضابط في القوات الأمريكية

وفي الـ31 من ديسمبر 2017 رحّلت سلطات مطار القاهرة، زوجة ضابط في القوات الأمريكية، ومنعتها من دخول البلاد تنفيذًا لمبدأ المعاملة بالمثل، حيث وصلت من اليونان بجواز خاص بدون تأشيرة دخول مسبقة للقيام بجولة سياحية في مصر.

دبلوماسي أمريكي

وقبلها بثلاثة أيام في الـ28 من ديسمبر منعت السلطات الأمنية في مطار القاهرة الدولي، دخول المسؤول الهندسي في القنصلية الأمريكية بجدة، تنفيذًا لمبدأ المعاملة بالمثل، إذ وصل من السعودية بجواز دبلوماسي دون تأشيرة دخول مسبقة.

مسؤول في دولة المالديف

وفي الـ17 من ديسمبر الماضي، منعت سلطات مطار القاهرة، مسؤول في إحدى الوزارات بدولة المالديف من دخول البلاد تنفيذًا لمبدأ المعاملة بالمثل، حيث وصل من الأردن بجواز سفر خاص بدون تأشيرة دخول مسبقة.

مسؤول أمريكي

وفي اليوم نفسه قامت سلطات مطار القاهرة فى الساعات الأولى من بوم الجمعة الـ17 من ديسمبر الماضي، بترحيل مسؤول في شركة أمريكية بعد منعه من دخول البلاد تنفيذًا لمبدأ المعاملة بالمثل، حيث وصل بجواز مهمة من بريطانيا بدون تأشيرة دخول مسبقة.

المعاملة بالمثل

يذكر أن مصر بدأت فى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل خلال عام 2010، ويقضى بضرورة حصول حاملى جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة والخاصة من دول العالم على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، ما دفع عدة دول للاتفاق مع مصر لتبادل مبدأ المعاملة بالمثل واحترام جوازات السفر المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة