مشروع قانون لتغريم المسؤولين غير الملتزمين باللغة العربية في مصر

مشروع قانون لتغريم المسؤولين غير الملتزمين باللغة العربية في مصر
epa05096063 Members of parliament during their inaugural session in Cairo, Egypt, 10 January 2016. Egypt's first parliament in more than three years held its opening session on 10 January 2016 after a court dissolved the previous legislature dominated by Islamists. The 596 deputies in the parliament, which is heavily dominated by supporters of President Abdel-Fattah al-Sissi, will swear an oath of loyalty to the constitution. Ali Abdel-Al as its speaker for a five-year term. EPA/NAMER GALAL EGYPT OUT

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

تقدّمت برلمانية مصرية، اليوم الأربعاء، بمشروع قانون يهدف لمعاقبة غير الملتزمين بالتحدث باللغة العربية الفصحى في المخاطبات الرسمية، وعلى رأسهم المسؤولين والقادة، بغرامة تقدر بـ10 آلاف جنيه مصري.

وقالت النائبة سولاف درويش، في مشروعها المقدم إلى المجلس: ”إنّ الدستور ألزم الدولة بحماية اللغة العربية التي هي لغة الدولة الرسمية وفقًا لنص الدستور في المادة 2؛ إذ إن اللغة العربية من مقومات الهوية الوطنية لمصر ورمز لثقافتها“.

وأشارت إلى أن البرلمان مُلزم ”بحماية اللغة وتطويرها وتنمية استعمالها وذلك بالحفاظ على سلامة اللغة كتابة ونطقًا وصيانتها من كل التأثيرات الأجنبية“.

وأوضحت أن ”معظم خطب ومخاطبات الساسة والمسؤولين مليئة بالأخطاء النحوية فضلًا عن غلبة العامية عليها“، لافتة إلى أنّ القانون المقترح ”هو حماية للسيادة الوطنية وتأكيدًا لمسؤولية الدولة والمجتمع في تأهيل اللغة الرسمية“.

من جانبه أشاد الدكتور عبدالحميد مدكور، الأمين العام لمجمع اللغة العربية، بمشروع القانون الذي اعتبره ”حماية للغة من الانجراف الذي تعرضت له مؤخرًا على لسان المسؤولين“.

وأكد مدكور، في تصريحات لـ“إرم نيوز“ أن ”القانون الجديد حال إقراره يجب أن يُطبق على المسؤولين ومتصدري الرأي العام الذين يصل خطابهم كل بيت في مصر، ويؤثر سلبًا على سلامة اللغة لدى النشء“.

وأثارت الأخطاء اللغوية التي يقع فيها مسؤولون حكوميون ووزراء وقيادات بالبرلمان المصري جدلًا خلال الفترة الأخيرة، فيما طالب البعض بإلزام هؤلاء المسؤولين بضرورة دراسة قواعد اللغة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة