السعودية.. تخفيض إقامة الوافدين يوفر 250 ألف وظيفة للمواطنين

السعودية.. تخفيض إقامة الوافدين يوفر 250 ألف وظيفة للمواطنين

المصدر: إرم - من ريمون القس

أفادت صحيفة سعودية، نقلاً عن اقتصاديين، الأربعاء أن قرار خفض فترة إقامة الوافدين الأخير سيوفر نحو 250 ألف فرصة عمل للمواطنين السعوديين الذين يعانون من أزمة بطالة متفاقمة.

وخفضت وزارة العمل السعودية، مؤخراً، مدة إقامة العمالة الوافدة في السعودية لأغراض تجديد رخص العمل من 6 إلى 4 سنوات ابتداءً من غرة محرم 1436هـ على أن يتم تخفيضها مُجدداً لمدة سنتين اعتباراً من رجب 1436هـ، وذلك لزيادة تحفيز المنشآت في النطاقات ”الصفراء“ للتعامل مباشرة مع مشكلة توطين الوظائف لديها بشكل أكبر وتوظيف مزيد من السعوديين للانتقال للنطاقات الآمنة في ”الأخضر“ و“البلاتنيني“.

ويهدف برنامج نطاقات -الذي أطلقته وزارة العمل السعودية في منتصف 2011-إلى رفع نسب السعودة في القطاع الخاص (التوطين)، ويجري تصنيف الشركات العاملة بالقطاع الخاص في السعودية إلى شرائح؛ ممتاز (بلاتيني) وأخضر وأصفر وأحمر، حسب نسبة التزام كل شركة بتعيين المواطنين، فتحصل الشركات صاحبة التصنيف الممتاز والأخضر على مميزات، وتمهل الشركات المندرجة تحت النطاق الأصفر لحين التزامها بنسب التوطين المطلوبة فيما تحرم الشركات تحت النطاق الأحمر من العديد من المزايا ولا تحصل على تجديد لتأشيرات العمالة الخاصة بها.

وتعاني السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليون منهم نحو 20 مليون مواطن، من أزمة بطالة تقدر رسمياً بحوالي 12%، فيما تقدرها إحصائيات غير رسمية بأكثر من ذلك بكثير.

ويمثل الحد من معدل البطالة بين السعوديين أحد التحديات الإستراتيجية الطويلة الأجل أمام المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com