"المها" و"الخليج" تشغلان رحلاتهما بالسعودية في 2015

"المها" و"الخليج" تشغلان رحلاتهما ب...

تعد "المها"، وهو الاسم المحلي للمشغل القطري داخل السعودية، و"الخليج" الناقل الوطني للبحرين، أول شركتي طيران تفوزان برخصة تشغيل رحلات جوية داخل السعودية.

المصدر: إرم - من ريمون القس

أفاد تقرير اليوم الأربعاء أن شركتي طيران ”المها“ القطرية و“الخليج“ البحرينية ستبدآن تشغيل رحلاتهما الداخلية في السوق السعودية بداية العام 2015.

وتعد ”المها“، وهو الاسم المحلي للمشغل القطري داخل السعودية، و“الخليج“ الناقل الوطني للبحرين، أول شركتي طيران تفوزان برخصة تشغيل رحلات جوية داخل السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليون نسمة، ولا يخدم سوقها المحلي، حالياً، سوى شركتين هما الخطوط الجوية السعودية وشركة ”ناس“ للطيران المنخفض التكلفة.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية ”أكبر الباكر“ قد صرح، في أواخر 2013، أن الشركة ستبدأ بإطلاق رحلاتها الداخلية في السعودية في النصف الأول من 2014. وأنها ستبدأ بمدن المملكة الكبيرة مثل الرياض وجدة ثم تنتقل بعد ذلك إلى المدن الأصغر.

وأفادت تقارير عدة نقلاً عن مصادر مطلعة، في وقت سابق، بأن الشركتين الخليجيتين لن تتمكنا من التشغيل المقرر، لاحقاً، بحلول نهاية الربع الأخير من العام الجاري، بسبب ”أسعار الوقود“، حيث تحصل الخطوط السعودية -التي تشهد عملية خصخصة بطيئة- على وقود بأسعار مدعمة بخلاف شركات الطيران الخاصة، مما يسمح لها بتعويض الآثار السلبية للحد الأقصى لأسعار التذاكر.

وكانت هيئة الطيران المدني أجرت، في وقت سابق، مباحثات مع شركة ”أرامكو“ السعودية العملاقة للنفط من أجل خفض أسعار وقود الطائرات للشركات الأجنبية التي تستخدم المطارات السعودية، لخلق بيئة تنافسية مشجعة لجميع الشركات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com