السعودية تدين 4 مواطنين كانوا ينوون السفر للقتال

السعودية تدين 4 مواطنين كانوا ينوون...

محكمة سعودية تقضي بسجن سعوديين لإدانتهم بعدة تهم منها التنسيق لخروج بعض المغرر بهم للمشاركة بالقتال في الخارج.

الرياض – قضت محكمة سعودية، اليوم الأحد، بسجن 4 سعوديين لفترات تتراوح بين 4 أشهر وسنتين و10 أشهر، لإدانتهم بعدة تهم بينها ”الأفتيات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن القتال“، و“التنسيق لخروج بعض المغرر بهم للمشاركة بالقتال في الخارج“.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأحد، إن ”المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، أصدرت أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 4 متهمين سعوديي الجنسية، والحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر خارج البلاد“.

وأضافت الوكالة أنه ثبت للمحكمة قيام المتهمين ”بالافتيات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن القتال، وتزوير جوازات السفر، والتنسيق لخروج بعض المغرر بهم للمشاركة بالقتال في الخارج“.

كما أدين المتهمون، بحسب الوكالة، بـ“عدم الإبلاغ عن أحد منسقي السفر لمواطن الصراعات، والتستر على بعض الذين يريدون السفر للقتال بالخارج“.

وقضت المحكمة ”بإدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة 4 أشهر، ومنعه من السفر 3 سنوات تبدأ من خروجه من السجن“.

وحكم على المتهم الثاني ”بالسجن مدة سنتين و10 أشهر، ومنعه من السفر 5 سنوات تبدأ من خروجه من السجن“.

وحكم على المتهم الثالث ”بالسجن مدة سنتين ونصف، ومنعه من السفر 5 سنوات تبدأ من خروجه من السجن“، فيما حكم على المتهم الرابع “ بالسجن مدة سنة ونصف وبمنعه من السفر 5 سنوات تبدأ من خروجه من السجن“.

وأبلغت المحكمة من حكم عليه من المدعى عليهم بالسجن مدة أقل مما أمضاه موقوفا، بأن له بعد اكتساب الحكم القطعية، المطالبة بالتعويض في دعوى مستقلة عن مدة الإيقاف الزائدة.

ولم تذكر الوكالة وقت ارتكاب الوقائع الذي أدين المتهمون بشأنها، ولا تاريخ إيقافهم على ذمة تلك القضية.

وأوضحت الوكالة أن المدعي العام والمدعى عليهم قرروا الاعتراض على الحكم، وتم إبلاغهم ”بأن آخر موعد لتقديم اللوائح الاعتراضية هو 30 يوما“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com