السيسي يؤكد لنائب ترامب دعم مصر لدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية
السيسي يؤكد لنائب ترامب دعم مصر لدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقيةالسيسي يؤكد لنائب ترامب دعم مصر لدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

السيسي يؤكد لنائب ترامب دعم مصر لدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

شدَّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت، على أن تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي "لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين"، وأكد دعم مصر الثابت لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال لقاء السيسي نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، الذي أجرى زيارة لمصر ضمن جولة شرق أوسطية تمتد لـ5 أيام، تشمل الأردن وإسرائيل، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وتناولت مباحثات السيسي وبنس، مسألة القدس في ضوء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وقال السيسي خلال اللقاء، إن "تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لن تتحقق سوى من خلال المفاوضات القائمة على أساس حل الدولتين"، وأكد أن "مصر لن تدخر جهدًا لدعم هذه التسوية".

واعتبر السيسي أن "على كافة الأطراف الدولية الراغبة في المساهمة في تحقيق هذا الهدف، اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة الطرفين (الفلسطينيين والإسرائيليين)، على التوصل لحل يضمن العيش في سلام وأمن لكافة شعوب المنطقة".

وشدد على "موقف مصر الثابت الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية" مؤكدًا  "أهمية استمرار الولايات المتحدة في القيام بدورها الحيوي بهذا الإطار".

من جانبه، أعرب نائب الرئيس الأمريكي، عن تقديره جهود مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية (بين حركتي "حماس" و"فتح"، ومساهماتها في عملية السلام.

كما تناولت مباحثات الجانبين مجمل العلاقات المصرية الأمريكية من مختلف جوانبها، ومحاربة الإرهاب والإصلاح الاقتصادي.

وفي هذا الإطار، قال بنس إن "الولايات المتحدة تنظر إلى مصر باعتبارها شريكًا استراتيجيًا مهمًا لواشنطن، كما تعول عليها دومًا في الكثير من القضايا والأزمات التي تشهدها المنطقة".

وحضر اللقاء وفد أمريكي بجانب وزراء: الخارجية المصري سامح شكري، والتخطيط هالة السعيد، والسياحة رانيا المشاط، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة مدير مكتب السيسي عباس كامل، في أول ظهور له منذ توليه منصبه الاستخباراتي الخميس الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com