مصر.. تفاصيل انفجار صومعة غلال بطنطا

مصر.. تفاصيل انفجار صومعة غلال بطنطا

المصدر: محمد الفيومي- إرم نيوز

كشفت مصادر أمنية مصرية عن تفاصيل الانفجار الضخم الذي وقع داخل صومعة غلال، اليوم الثلاثاء، في إحدى مناطق مركز طنطا بمحافظة الغربية.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن الانفجار وقع بسبب عطل فني خلال تفريغ هواء الصومعة متسببًا في انفجار غباري وليس ناتجاً عن عمل إرهابي، مشيرًا إلى أن الانفجار أسفر عن تفحم سيدة وإصابة 11 آخرين، اثنين منهم حالتهم خطرة.

وبّينت أن النيابة العامة انتقلت إلى موقع الحادث لفتح تحقيقات فيه مع الحصول على تقرير فني من المعمل الجنائي بشأن الحادث.

وقدرت المصادر الخسائر الأولية للحادث بأكثر من 20 مليون جنيه، إلى جانب توقف الصومعة بشكل كامل عن العمل، لافتةً إلى أن المحافظة ستعتمد في إنتاج الخبز على مطاحن بديلة بشكل مؤقت.

وتعد مصر من أقدم البلدان التي شهدت إنشاء الصوامع الخاصة بحفظ القمح والغلال بكافة أنواعه، حيث تستخدمها حاليًا في تخزين نحو 18 مليون طن من القمح تنتج منها فقط 5 ملايين طن سنويًا.

وتواجه الحكومات المصرية التي توالت على مدار السنوات الماضية اتهامات بضعف دورها في تطوير تلك الصوامع، كون اعتمادها في الإنشاء على الطراز القديم الذي شهدته مصر قبل أكثر من 1800 عام قبل الميلاد، وهو عبارة عن بناء معظمها بالطريقة ”الترابية“، الأمر الذي يهدر نحو 15% من القمح والغلال المخزنة.

وشكلت مصر العام الماضي لجنة تقصي حقائق في كميات القمح التي يتم إهدارها من الصوامع، والتي أعلنت مؤخرًا عن تمكنها من كشف 700 مسؤول متورطين بإهدار ملايين الجنيهات في تلك الصوامع.

يشار إلى أن الصومعة تعد مبنى مجهزا لتخزين الحبوب وتحميلها وتفريغها قبل بيعها أو استعمالها، وتوجد في مصر بجوار المزارع والمطاحن وبالقرب من محطات السكة الحديدية والموانئ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com