مصر

السعودية تتصدر المنطقة في الطلب على النفط
تاريخ النشر: 13 يوليو 2014 11:52 GMT
تاريخ التحديث: 13 يوليو 2014 11:52 GMT

السعودية تتصدر المنطقة في الطلب على النفط

"أوبك" تتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى 92.3 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل.

+A -A

الرياض – أظهر تقرير حديث أن المملكة العربية السعودية، تصدرت دول المنطقة في الطلب على النفط الخام خلال العام 2014.

ووفقاً للتقرير، الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، صعد الطلب المحلي من النفط الخام، في السعودية، إلى حوالي أربعة ملايين برميل يومياً بزيادة قدرها 12% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وسط تنام مستمر في الطلب على مصادر الطاقة لتغذية المشاريع الصناعية الجديدة.

والتنامي في الطلب على النفط في السعودية، يعكس النمو المتسارع في مشاريع المملكة الصناعية وخاصة تلك التي دخلت حيز التشغيل مثل معامل تحلية المياه المالحة ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ومصهر الألمنيوم الجديد، حيث ارتفع الطلب على وقود الزيت بمقدار 85 ألف برميل يومياً أي بزيادة قدرها حوالي 20%، فيما ارتفع الطلب على النفط الخام الذي يحرق مباشرة لتشغيل المرافق الصناعية بحوالي 31 ألف برميل يومياً أي بزيادة قدرها 24%.

وتوقع تقرير ”أوبك“ أن يصل الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى 92.3 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل يومياً عن متوسط الطلب خلال العام الحالي.

وتعتمد السعودية بشكل رئيسي على إيراداتها من النفط، حيث تنفق الرياض حوالي مليار ريال (266 مليون دولار) يومياً لتأمين الطاقة محلياً و“التي تتمثل في تخصيص أربعة ملايين برميل نفط مكافئ“، وهو ما يمثل تحدياً أمام الدولة لتنويع مصادر الدخل من مصادر أخرى، لأن الاعتماد على النفط بشكل كبير سيؤدي إلى تذبذب إيرادات الدولة وفقاً لحركة أسعاره ارتفاعاً وهبوطاً. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لإنتاج السعودية من النفط نحو 12.5 مليون برميل يومياً في حين تنتج حالياً حوالي 10 ملايين برميل يومياً.

وتنفذ السعودية خطة إنفاق على البنية التحتية بمليارات الدولارات. وتستفيد شركات الإسمنت السعودية من رخص تكلفة الطاقة وخامات التغذية. كما تستفيد الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، من دعم الرياض لها بأسعار الطاقة المنخفضة، بالإضافة إلى تمتع الخطوط الجوية السعودية، بأسعار وقود منخفضة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك