منها ”الأتوبيس“ النسائي والمحمول المحلي.. ظواهر حدثت للمرة الأولى بمصر في 2017

منها ”الأتوبيس“ النسائي والمحمول المحلي.. ظواهر حدثت للمرة الأولى بمصر في 2017

المصدر: محمد ربيع – إرم نيوز

شهدت مصر خلال العام 2017 عددًا من الظواهر، التي لم تحدث من قبل، كان أبرزها صناعة أول محمول وطرحه بالأسواق، وتطبيق التأشيرة الإلكترونية، وانطلاق الباص (الأتوبيس) النسائي للقضاء على التحرش بوسائل المواصلات.

ويسلط ”إرم نيوز“، من خلال هذا التقرير، الضوء على أبرز الظواهر التي شهدتها مصر للمرة الأولى خلال 2017:

سيدة تتولى منصب محافظ

سجلت نادية عبده اسمها في شهر شباط/فبراير كأول امرأة في التاريخ المصري تتولى منصب محافظ.

وعبده، التي تولت منصب محافظ البحيرة، حاصلة على بكالوريوس الهندسة قسم الكيمياء من جامعة الإسكندرية العام 1968، وتدرجت في المناصب الحكومية حتى وصلت في 2013 إلى منصب نائب محافظ البحيرة، قبل أن تتولى منصب المحافظ مع بداية العام.

تصنيع أول سيارة مصرية

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة، في صناعة سيارة مصرية حديثة تسير لمسافات طويلة تصل إلى 350 كيلو مترا بلتر واحد من البنزين.

وبحسب الفريق الطلابي، فإن السيارة الحديثة موفرة للطاقة، ومزودة بتكنولوجيا حديثة، كما أنها تحافظ على البيئة من تلوث عوادم السيارات، مؤكدًا أن هناك عروضاً وتنسيقاً مع الدولة لإنتاج كميات منها وطرحها بالأسواق.

دخول نادٍ مصري ببصمة الوجه

ألزم نادي الزمالك المصري أعضاءه بتنفيذ إجراء هو الأول من نوعه، عبر دخول مقر النادي ببصمة الوجه دون الحاجة لباقة العضوية.

وأعلنت شركة ”فالكون“ التي تتولى النواحي التأمينية لمقر النادي، أنها وضعت الترتيبات النهائية لهذا الإجراء وبدأت في تطبيقه فعليًا.

تطبيق التأشيرة الإلكترونية

في محاولة لزيادة حجم السياحة بالبلاد، اتجهت مصر رسميًا إلى تطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية لـ“توفير منصة سهلة للسفر والترحال بدلًا من التوجه للسفارات والقنصليات“.

ويهدف هذا النظام الذي تعتمده بضع دول، إلى تسهيل الإجراءات على الراغبين في القدوم لمصر، وتوفير الوقت والجهد بالاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة.

”أتوبيس“ نسائي ضد التحرش

ابتكرت مجموعة من السيدات تجربة جديدة من نوعها في مصر، من خلال الاتفاق مع شركة أجنبية على تسيير باصات (أتوبيسات) مخصصة للسيدات فقط، في إطار محاولتهن القضاء على التحرش.

”الأتوبيس“ الجديد، الذي انطلق فعليًا في شوارع القاهرة، يعتمد على العنصر النسائي في القيادة والتحصيل أيضًا.

وفاة أول شرطية مصرية في حادث إرهابي

جاء خبر وفاة شرطية مصرية في عمل إرهابي، كنبأ مؤسف وفريد من نوعه في مصر، كونها أول حالة وفاة نسائية في سلك الشرطة في العمليات التي تشهدها مصر بكثرة خلال السنوات الأخيرة.

ولقيت العمید نجوى النجار، الضابط بقوة تفتیش الكاتدرائیة المرقسیة بالإسكندرية، مصرعها في الحادث الذي استهدف الكنيسة وسقط على إثره عشرات الضحايا.

تجميل الأعضاء الجنسية للمرأة

حاولت الجهات الطبية في مصر التغلب على معاناة المرأة من تشوهات الختان وغيرها من الأمراض، عبر إطلاق مشروع هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط يجرى من خلاله تدريب الأطباء على إجراء عمليات تجميل الأعضاء الجنسية النسائية.

ونظمت القاهرة أو مؤتمر طبي في هذا الإطار لتوضيح الغرض من التحول الجديد، وطرق تجميل الأعضاء التناسلية للمرأة باستخدام ”الفيلر“ و“البوتكس“ و“الليزر“.

أول هاتف محمول مصري

مع نهاية العام، أطلقت مصر أول هاتف محمول يتم إنتاجه وتصنيعه على أرضها، والذي وصلت فيه نسبة المكونات المصرية إلى 45%.

وينتظر الشارع المصري بداية العام الجديد طرح المحمول في الأسواق، بعد وعود حكومية بأن تكون أسعاره مناسبة لجميع المصريين، كما سيكون مناسبًا لجميع الفئات العمرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com