القدس العربي: ماذا يجري على الحدود السعودية؟ – إرم نيوز‬‎

القدس العربي: ماذا يجري على الحدود السعودية؟

القدس العربي: ماذا يجري على الحدود السعودية؟

لندن- تستعرض صحيفة ”القدس العربي“ مجموعة من الأحداث الإرهابية التي استهدفت منفذ الوديعة البري على حدود السعودية مع اليمن، ومحافظة جديدة عرعر ومركز العوجا على حدودها مع العراق، في الأيام الأخيرة الماضية، وأسفرت عن قتلى وجرحى.

وتوضح الصحيفة أن ما يجمع بين الأحداث السابقة المعطى الجغرافي وهو الحدود السعودية، لكن هذه الحدود ليست جغرافية فحسب بل هي أيضاً حدود تتراكم حولها قضايا سياسية ودينية وطائفية تشكّل سرديّات متصارعة تستفيق حالياً وتعبّر عن نفسها بعنف كبير يضغط على المملكة السعودية من كل الاتجاهات.

وتشير الصحيفة إلى أن الهجوم المسلح يستلهم بعض تجارب «داعش» في العراق وسوريا باستهداف مراكز حدودية، لكنّه يمضي أبعد مطبقاً خبراته اليمنية بمهاجمة مراكز أمن وشرطة، ويجمع بين استدراج التورّط السعودي، واستدعاء ”داعش“ لملء فراغ القوّة الحاصل، مع عدم استبعاد التهديد بإفساح المجال للميليشيات الشيعية بالتحرّك، إذا استلزم الأمر، ضد سلطات الرياض.

وتلفت إلى أن وزارة الداخلية وقوات الأمن السعودية في السنوات الماضية استخدمتا تكتيكات تستفيد من إنجازاتها الاستخباراتية في كشف الخلايا النائمة، ومن نصائح الشيوخ السلفيين فيها جامعة بين القمع و“المناصحة“، ولكن الأحداث الراهنة تحمل نذراً أكبر وأصعب بكثير.

وتحذر ”القدس العربي“ من أن: “ الخطاب الإعلامي الرسمي السعودي يتعامل مع هذه الظواهر بمنطق موتور يتجاهل معانيها العميقة ويكتفي بتأطيرها ضمن الحقل الأمنيّ مطالباً بقتل ”أرباب الضلال“ و“الخوارج“ و“الإرهابيين“، دون قراءة أسباب “ الخروج“ الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهو ما ينذر باستحكام هذه الأزمات واستفحال الأخطار التي لا يمكن للسلطات الأمنية حلّها بالتأكيد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com