مصر.. إحالة مخرج ”شيخ جاكسون“ للتحقيق بتهمة ازدراء الإسلام

مصر.. إحالة مخرج ”شيخ جاكسون“ للتحقيق بتهمة ازدراء الإسلام

المصدر: عبدالله المصري- إرم نيوز

أعلن المخرج المصري، عمرو سلامة، اليوم الإثنين، أنه خضع للتحقيق في مكتب النائب العام المصري؛ بسبب فيلمه الأخير ”شيخ جاكسون”، الذي تم تحويله لمؤسسة الأزهر الشريف لإبداء رأيها فيه.

واستنكر سلامة، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، هذه الخطوة، متسائلًا: ”ما جدوى عرض الفيلم على الرقابة إذا كانت موافقتها ليست حامية لنا؟ وهل من حق أي شخص أن يقدم بلاغًا في المبدع كمدافع عن الدين أو البلد؟“.

وتساءل أيضًا: ”هل سيقيّم الأعمال الإبداعية علماء دين ليسوا مختصين في الفن أو الإبداع؟ وهل يجب بعد ذلك أن نفكر في كل أفلامنا من منطلق ديني ونتأكد أن كل مشهد حلال أم حرام؟“.

وتابع: ”هل فيلم استطاع المشاركة في المهرجانات العالمية والإقليمية المرموقة وقامت الدولة بترشيحه ليمثلها في الأوسكار بعد أن وافقت رقابتها عليه تقوم بالتحقيق مع صنّاعه“.

 إلى ذلك، استنكر ناشطون تدخل الأزهر في هذه القضية، معتبرين أن ”دوره الأساسي هو الرعاية الروحية وليس من حقه المطالبة بمنع عرض أي عمل فني“.

من جهته، أعلن الأزهر أنه ”مؤسسة دينية مصرية لها دور كفله الدستور يتمثل في المحافظة على الأخلاق وهوية الأمة الإسلامية وإعلاء قيم المجتمع، ومن ثَم يحق لها أن تطالب بمنع أي عمل فني يدعو إلى الرذيلة أو يجسد الصحابة“.

وكان أحد المحامين المصريين تقدم ببلاغ ضد صنّاع الفيلم بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، على خلفية مشهد بالعمل يحتوي على رقص داخل المسجد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة