مصر.. السيسي يدافع عن العاصمة الإدارية الجديدة في وجه المتقدين (فيديو)

مصر.. السيسي يدافع عن العاصمة الإدارية الجديدة في وجه المتقدين (فيديو)

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة التي تتضمن منشآت سكنية وطرقًا وكباري بالعاصمة الجديدة، إلى جانب بعض المنشآت الحكومية المقرر عملها مقرات للوزارات.

وردا السيسي على معارضي بناء العاصمة الإدارية الجديدة، وأولويات المرحلة وتكلفتها المادية في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية قائلاً: ”نشيد أماكن تليق بمصر وأهلها، العاصمة الإدارية ليست خسارة في مصر، ومن يتحدثون عن الأولويات فكل الأولويات مطلوبة ومن غير المقبول الانشغال بحاجة وإهمال حاجة تانية“ بحسب تعبيره.

واستكمل الرئيس تعليقه خلال افتتاحه المرحلة الأولى من العاصمة بمشاركة مسؤولين حكوميين بأن تخطيط المدن الجديدة لا يشمل العاصمة فقط وإنما كل المدن بكافة المحافظات، لاستيعاب الكثافة السكانية العالية بعد تجاوز عدد سكان مصر 100 مليون.

وأضاف: ”ليس عيباً أن يكون لدينا 13 مدينة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ونحن نقيم مشروعات ستكون فخراً لمصر وأهلها“.

وعن مؤشرات تعافي الاقتصاد المصري قال الرئيس المصري ”نحن الآن نبني أول خطوة نحو دولة حديثة، ولا يجب إغفال حجم الجهد الذي يبذل، ونبني مشروعات وبنية تحتية في 5 محافظات هي بورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء بتكلفة أكثر من 150 مليار جنيه، وأؤكد مرة ثانية: مصر محدش هيقدر يأخذها مننا“.

وتحدث السيسي عن استغلال مياه الصرف الصحي في إنشاء وري المساحات الخضراء بالمدن الجديدة، مشيراً إلى حرص الدولة على الاستفادة من مياه الصرف قائلاً: ”لدينا برنامج ضخم للاستفادة من مياه الصرف لنصل إلى مليارات الأمتار من المياه لمعالجتها واستخدامها“.

وتابع: ”لن ندخل في مشروع دون دراسة جيدة، وتوفير الإمكانيات اللازمة له، وأنا أعرف جيداً كيف أنهي المشاكل وتوفير التدابير المالية“.

ويأتي افتتاح السيسي للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة تزامناً مع حالة الجدل بشأن بنائها في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، ورفض المعارضين للرئيس بناء العاصمة.

ومن المقرر  نقل الوزارات المصرية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى مقر البرلمان ومقر جديد لرئاسة الجمهورية نهاية عام 2018، حيث أعلن رئيس الوزراء المصري.

وتضم العاصمة الإدارية بعض المباني ومقرات للسفارات على مساحة 168 ألف فدان، والمرحلة الأولى من المشروع تقام على مساحة 10 آلاف فدان، حيث من المقرر أن تساهم العاصمة الجديدة في تخفيف الضغط على الزحام بوسط القاهرة.

https://www.youtube.com/watch?v=FRsG9ZxWakY

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com