السعودية ترفض تحديد راتب العمالة الإندونيسية بـ1900 ريال

السعودية ترفض تحديد راتب العمالة الإندونيسية بـ1900 ريال

الرياض- رفضت السعودية الطلب المقدم من الجانب الإندونيسي بأن يكون الراتب الإجمالي للعمالة الإندونسية 1900 ريال شهرياً.

وكان وفد من اتحاد العمالة الإندونسية اجتمع مع أعضاء اللجنة الوطنية للاستقدام لمناقشة الرواتب المقترحة والذي انتهى من دون اتفاق، نتيجة مطالبة الجانب الإندونيسي بأن يكون الراتب الشهري 1500 ريال، و400 ريال عن أيام الجمعة، وبذلك يكون الإجمالي 1900 ريال.

الأمر الذي رفضه أعضاء اللجنة واعتبروه استغلالاً من الجانب الإندونيسي، وقدموا مقترحاً بأن يكون الراتب 1200 ريال، بحيث يكون 1000 ريال زائد 200 ريال عن أيام الجمعة.

وكان الاتفاق الذي أبرم مع الجانب الفيليبيني كان السبب الرئيس لمطالبة إندونيسيا برفع الراتب.

وقال مصدر من مجلس الغرف التجارية: ”إن مثل تلك المطالبات ربما تتكرر مع جميع الدول المصدرة للعمالة إلى المملكة، وفي النهاية سيكون المواطن السعودي الضحية لمثل تلك المطالبات“.

وكان الوفد الإندونيسي وصل إلى المملكة مطلع الأسبوع الجاري، بهدف مناقشة وضع العمالة الإندونيسية ومعالجة الأمور الشائكة التي تتعلق بسوق العمالة الإندونيسية في المملكة، ووضع استراتيجية نهائية للاستقدام بين البلدين، خصوصاً بعد توقيع الجانبين في شباط (فبراير) الماضي اتفاقاً لتنظيم استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية إلى المملكة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت وزارة العمل في المملكة أنها وقعت ثلاثة اتفاقات سابقة مع أكثر الدولة المصدرة للعمالة، والتي تأتي من ضمن 14 دولة أبدت موافقتها للتعاون مع السعودية خلال المرحلة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com