السعودية..فرض النقاب على العاملات في المحال “النسائية”

السعودية..فرض النقاب على العاملات في المحال “النسائية”

الرياض- وجهت وزارة العمل السعودية تعليمات شفهية إلى إدارات محال بيع “المستلزمات النسائية”، لإلزام العاملات بارتداء النقاب أثناء ممارسة أعمالهن، ومنعهن من الحديث مع زملائهن الرجال.

كما شملت التعليمات الجديدة التي تلقتها إدارات المحال، التنبيه على الموظفات المدخنات بمنعهن من التدخين داخل الاستراحات المخصصة لهن، خصوصاً العاملات في محال التجزئة.

وذكرت صحيفة الحياة أن عدد من العاملات السعوديات في محال بيع “المستلزمات النسائية” مارسن أعمالهن الأسبوع الماضي وهن منقبات بعد أن كنّ محجبات يغطين شعورهن فقط.

وقالت الصحيفة نقلاً عن العاملات أن ملاك المحال فرضوا عليهن ارتداء النقاب أثناء ممارسة أعمالهن تطبيقاً لقرارات وزارة العمل.

ورفض وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير فهد التخيفي التعليق على القرار، كما رفض إعطاء أي تفاصيل في ما إذا كانت الوزارة أصدرت تعليمات جديدة تفرض ارتداء النقاب على العاملات في محال بيع مستلزمات النساء.

وقال التخيفي إن اشتراطات الوزارة شددت منذ البداية على التقيد بالضوابط الشرعية لحجاب الموظفات، مشيراً إلى أن ذلك موجود على موقع الوزارة.

وكانت وزارة العمل أبرمت مذكرة تفاهم مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في شأن تنظيم عمل النساء في محال المستلزمات النسائية، وتأنيث جميع محال بيع المستلزمات النسائية، واقتصار العمل فيها على المرأة لتقديم الخدمة لبنات جنسها، إضافة إلى فصل الأقسام النسائية في المحال الكبرى التي تضم أنشطة متعددة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع