بلينكن خلال المؤتمر الصحفي
بلينكن خلال المؤتمر الصحفيرويترز

بلينكن يدعو إسرائيل لمراعاة المدنيين "أولاً" قبل عملية رفح

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إسرائيل إلى إعطاء الأولوية للمدنيين في مدينة رفح، من دون أن يبلُغ حد المطالبة بعدم تنفيذ عملية عسكرية في المدينة.

وتضيق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة بمئات آلاف النازحين الفلسطينيين الذي فروا إليها هرباً من الحرب الإسرائيلية من مختلف مناطق القطاع.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب، إن أي "عملية عسكرية تقوم بها إسرائيل يجب أن تأخذ المدنيين في الاعتبار، أولا وقبل كل شيء".

وكشف بلينكن أنه حذّر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته من أفعال تؤجج التوترات.

وأضاف: "في محادثاتي اليوم مع رئيس الوزراء وكبار المسؤولين، أثرت أيضاً مخاوفنا العميقة بشأن التصرفات والتصريحات، بما في ذلك من المسؤولين الحكوميين، التي تؤجج التوترات التي تقوض الدعم الدولي وتفرض قيودًا أكبر على أمن إسرائيل".

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنه لا يزال هناك "مكان لاتفاق" بين إسرائيل وحركة حماس، وقال: "هناك أمور من الواضح أنها غير مقبولة في رد حماس. نعتقد أن ذلك يفسح مكاناً للتوصل إلى اتفاق، ونحن نعمل على ذلك من دون كلل حتى التوصل إليه".

وأكد أن فريقاً تابعاً للأمم المتحدة بدأ مهمة في شمال غزة لتقييم أوضاع المدنيين الذين ما زالوا هناك وتقييم ما يجب القيام به للسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم.

ووافقت إسرائيل على المهمة الشهر الماضي، لكنها تأجلت بسبب مخاوف أمنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com