المعارضة السورية: روسيا وعدت بفتح ملف المعتقلين بجدية مع النظام
المعارضة السورية: روسيا وعدت بفتح ملف المعتقلين بجدية مع النظامالمعارضة السورية: روسيا وعدت بفتح ملف المعتقلين بجدية مع النظام

المعارضة السورية: روسيا وعدت بفتح ملف المعتقلين بجدية مع النظام

قالت المعارضة السورية المشاركة في اجتماعات "أستانا 6"، اليوم الجمعة، إنها حصلت على وعد من المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، بفتح ملف المعتقلين في سجون النظام خلال زيارته المقبلة إلى دمشق.

وأوضح المتحدث باسم المعارضة يحيى العريضي، خلال مؤتمر صحفي، أن "هناك محاولات كثيرة لإطلاق سراح المعتقلين في سجون النظام، وفي اجتماعنا اليوم، وعد لافرينتييف بفتح هذا الموضوع وبجدية خلال زيارته المقبلة لدمشق".

وتوقع العريضي أن يكون عدد المعتقلين في سجون النظام، ربع مليون معتقل.

وحول اتفاق خفض التوتر في إدلب، أوضح العريضي، "هذه المناطق التي أقرت هي مناطق تهدئة، تدل على أن تلك المنهجية التي اتبعها النظام السوري بالحل الأمني والعسكري أثبتت فشلها".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا ووقف إطلاق النار في سوريا، عن توصلها لاتفاق بإنشاء منطقة خفض توتر في محافظة إدلب شمال البلاد، وفقاً للاتفاق الموقع في أيار/مايو الماضي بينها.

من جانبها، قالت مصادر المعارضة ، إن وفدها قدم للمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، بيانات شهادات أسرى من المخابرات الجوية التابعة للنظام السوري، تتضمن الاعتراف بتعامل نظام الأسد مع تنظيم داعش.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الكازاخي خيرت عبد الرحمنوف، اختتام مباحثات "أستانا 6" حول سوريا بنجاح.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في الجلسة الختامية الرسمية لمباحثات أستانا، وفيها أكد أن "نتائج مفاوضات أستانا ستكون مثمرة تحت رعاية الأمم المتحدة".

وشدد على أنه "لا يجب استمرار الخيار العسكري، ومواصلة المعاناة، وعلينا اتخاذ قرارات صعبة والتعاون بين القوى الدولية والإقليمية المعنية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com