وزير خارجية إيطاليا: سنتدخل بشكل مباشر بإدارة معسكرات المهاجرين في ليبيا

وزير خارجية إيطاليا: سنتدخل بشكل مباشر بإدارة معسكرات المهاجرين في ليبيا

المصدر: خالد أبو الخير – إرم نيوز

أكد وزير الخارجية الإيطالي، ماركو مينيتي، أن حكومة بلاده وضعت خطة مفصلة لتمكينها من إدارة عدد من معسكرات المهاجرين واللاجئين بشكل مباشر في ليبيا، بالتعاون مع منظمات غير حكومية إيطالية.

وقال مينيتي، خلال المهرجان السنوي لصحيفة (لونيتا) في مدينة تورينو: إن التحكم في ظروف المهاجرين العالقين في ليبيا تتحمل مسؤوليته الحكومة الإيطالية ومسؤوليته الشخصية.

وأضاف أن اجتماعًا سيعقد خلال الأسبوع المقبل مع وزارة الخارجية بمشاركة  المنظمات غير الحكومية ”لنفكر معًا في كيفية تنسيق أنشطة هذه المنظمات في عمليات الإنقاذ في البحر، وإرساء المنظمات غير الحكومية مباشرة في ليبيا لمعالجة مشكلة الأوضاع الإنسانية للاجئين“.

وقال: سيكون من الرائع أن تتبنى كل منظمة غير حكومية إيطالية منظمة غير حكومية ليبية لإنشاء شبكة من الشباب الليبيين المكرسين لاحترام حقوق الإنسان. مشيرًا إلى أن  اللاجئين الذين يبقون في ليبيا هم ضمن مسؤوليته ومسؤولية الحكومة.

من جهته، كشف نائب وزير الخارجية الإيطالي، ماريو جيرو، عن تفاصيل التحرك الإيطالي، مبينًا أن المكتب المسؤول عن هذا العرض سيكون المكتب المحلي لشؤون التعاون ومقره تونس، وأن موظفًا تابعًا له سيباشر عمله في ليبيا يوم غدٍ الأحد.

وقال جيرو: إن إيطاليا تعتزم التدخل في معسكرات الاعتقال في ليبيا، من خلال المنظمات غير الحكومية، ومن أجل تحسين ظروف معيشة المهاجرين، مشيرًا إلى أنها خصصت 6 ملايين يورو تحت تصرف المنظمات الإيطالية، و3  ملايين يورو للبلديات في غرب ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com