إيران ترسل تحذيرات لقادة كركوك بشأن الاستفتاء على استقلال كردستان

إيران ترسل تحذيرات لقادة كركوك بشأن الاستفتاء على استقلال كردستان

المصدر: أ ف ب

حذّرت إيران محافظة كركوك العراقية من المشاركة في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، المقرر أن يُجرى في 25 أيلول/سبتمبر، واعتبرت أن هذا القرار ”خاطئ واستفزازي وغير مقبول“.

وصوّت مجلس محافظة كركوك، المتنازع عليها بين حكومة بغداد المركزية وإقليم كردستان بشمال العراق، بالموافقة على إشراك المحافظة في الاستفتاء، في خطوة وصفتها حكومة بغداد بأنها غير قانونية وغير دستورية.

وانتقدت تركيا وإيران، اللتان تعيش فيهما أقلية كبيرة من الأكراد، الاستفتاء.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها، اليوم الأربعاء: إن ”قرار مجلس كركوك المشاركة في استفتاء إقليم كردستان خاطئ واستفزازي وغير مقبول“.

ووصفت الوزارة الاستفتاء بأنه ”خطير“، وأن حكومة بغداد والأمم المتحدة والعديد من دول المنطقة وخارجها رفضته.

ونقل البيان عن المتحدث باسم الخارجية، بهرام قاسمي، قوله: إن الاستفتاء ”يعتبر إجراء خطيرًا واستفزازيًا، ولا يساعد على دعم الحوار الأخير في بغداد لتسوية القضايا العالقة فحسب، بل سيؤثر أيضًا على مسيرة دعم انتصارات العراق في محاربة الإرهاب“، بحسب وكالة أرنا الرسمية للأنباء.

وأضاف أن ”إيران تحذّر من تداعيات هذا القرار الخاطئ والذي يعد انتهاكًا صارخًا لسيادة العراق ووحدة أراضيه، وتعلن رفضها لأي إجراء يؤدي إلى قيام أزمات جديدة في المنطقة وعلى حدود دول الجوار العراقي“.

ويعيش في محافظة كركوك الغنية بالنفط خليط من الأكراد والعرب والتركمان، وفي السابع من حزيران/يونيو، أعلن رئيس الإقليم مسعود بارزاني أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 أيلول/سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.

ورغم أن التصويت غير مُلزم، إلا أنه يشكل أساسًا لإقامة دولة مستقلة مشروعها يختمر منذ نال أكراد العراق حكمًا ذاتيًا من حكومة بغداد بُعيد حرب الخليج في العام 1991.

ويتمتع إقليم كردستان، المكون من 3 محافظات في شمال العراق، بالحكم الذاتي منذ العام 1991.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com