العراق يعلن تحرير 70% من تلعفر من قبضة تنظيم ”داعش“

العراق يعلن تحرير 70% من تلعفر من قبضة تنظيم ”داعش“

المصدر: وكالات

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم السبت، استعادة 70% من قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل (شمال).

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الخارجية والدفاع الفرنسيين في بغداد إن ”القوات العراقية استعادت حتى اليوم 70% من قضاء تلعفر شمال البلاد، وقريبًا سيتم تحرير القضاء بالكامل من سيطرة داعش“.

وبدأت القوات العراقية، الأحد الماضي، هجومًا لاستعادة قضاء تلعفر، الواقع على بعد نحو 65 كلم غرب الموصل (شمالي).

وأضاف الجعفري: ”نطالب بمزيد من التعاون بين العراق وفرنسا وباقي الدول لملاحقة عناصر تنظيم ”داعش“ الفارين، وعدم السماح لهم بنشر أعمالهم الإرهابية في البلدان الأخرى“، مؤكدًا أن ”فرنسا قدمت الدعم اللوجستي والغطاء الجوي في المعارك ضد داعش“.

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي خلال المؤتمر الصحفي إن ”القوات الفرنسية عبر التحالف الدولي قدمت الغطاء الجوي، وكذلك المدفعية في معارك تلعفر، وجئنا اليوم للعراق للتأكيد على بقاء الدعم الفرنسي للعراق في المرحلة المقبلة“.

والهجوم يأتي في إطار حملة عسكرية مدعومة من الولايات المتحدة ضد التنظيم الذي ما زال يسيطر على مناطق غربي العراق وشرقي سوريا.

والمنطقة المستهدفة هي جبهة بطول نحو 60 كلم، وعرض نحو 40 كلم، وتتألف من مدينة تلعفر (مركز قضاء تلعفر) وبلدتي العياضية والمحلبية، فضلًا عن 47 قرية.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في وقت سابق اليوم السبت، إنها نجحت بتحقيق تقدم كبير بمعركتها لتحرير تلعفر، آخر معاقل تنظيم ”داعش“، شمال العراق.

وقالت القيادة المشتركة في بيان رسمي إنها تمكنت من تحرير 16 حيًا جديدًا داخل تلعفر، ولم يتبق إلا أحياء قليلة، تحت سيطرة التنظيم، الذي يعاني من انهيار كبير في صفوفه خلال الساعات الماضية.

وتخوض القوات المشتركة حاليًا معارك ضارية بالقرب من منطقة القلعة، أحد الأماكن الرئيسة في تلعفر.

وكانت القوات العراقية، أعلنت أمس الجمعة سيطرتها على نصف مساحة قضاء تلعفر، واختراقاتها دفاعات ”داعش“ في المدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com