بن دغر: طموح إيران بالتوسع أدى إلى نشوب الحروب في المنطقة

بن دغر: طموح إيران بالتوسع أدى إلى نشوب الحروب في المنطقة

المصدر: الأناضول

قال رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر: إن ”طموح إيران في التوسع بالمنطقة، أدى إلى ما نراه اليوم من حروب ومشاكل“.

وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء البحرينية أن ”إيران سببت أضرارًا لنفسها وللمنطقة؛ فلديها طموح كبير نحو التوسع والهيمنة وزحزحة الآخرين عن أرضهم وحقوقهم. وهذا طموح قاتل أدى إلى ما نراه اليوم من حروب ومشاكل“.

وأشار إلى أن ”طهران ترى أن اليمن يمكن أن يتسبب بضرر للأمن القومي لدول الخليج؛ لذلك أثارت المشاكل فيه وقامت بتسليح وتدريب الميليشيات الانقلابية“.

ولفت بن دغر إلى أن ”الوحدة اليمنية تمر بمراحل صعبة، إلا أنه لا يمكن القول إن الوحدة قد سقطت“.

ورأى أن ”الوحدة التي تحققت عام 1990 بين شطري البلاد الشمالي والجنوبي تحتاج إلى تغيير جذري في شكلها ومضمونها“.

وأضاف بن دغر أنه ”ليس لدينا كشرعية رغبة في القضاء على أحد، ولكن رغبتنا الأكيدة أننا سنواصل العمل من أجل عودة الاستقرار لصنعاء ولبقية المحافظات اليمنية وطرد الميليشيات الحوثية وإعادة النظام كما كان عليه“.

وشهدت المحافظات الجنوبية خلال الأشهر الماضية توترات أمنية على إثر إعلان تشكيل ”المجلس الانتقالي الجنوبي“ في مايو/أيار الماضي، المطالب بانفصال الجنوب.

وكان بن دغر اختتم زيارته إلى البحرين، الإثنين، حيث التقى ملك البحرين ورئيس وزرائها، وسفراء الدول الـ18 الراعية للتسوية السياسية في اليمن، وبالجالية اليمنية.

وتعتبر مملكة البحرين واحدة من الدول التي تشارك ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم، من قوات الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، منذ 26 مارس/آذار 2015.

ويشهد اليمن، منذ خريف عام 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، وميليشيات الحوثي وصالح من جهة أخرى، خلّفت أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلًا عن تدهور اقتصادي حاد.

من جهته، رحب الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين بنتائج المباحثات الرسمية البحرينية – اليمنية التي أجريت خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر إلى المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن رئيس الوزراء البحريني قوله إن ”المباحثات اليمنية – البحرينية بناءة وتُشكل إضافة على صعيد العلاقات والتعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين“.

وأكد وقوف بلاده الثابت المؤيد لوحدة اليمن وسلامة أراضيه ودعم الشرعية الدستورية فيها، واستمرارها في مساندته ونصرته إلى جانب التحالف العربي لتجاوز الظروف الراهنة وتحدياتها .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com