تحقيق حكومي: عناصر الشرطة العراقية ارتكبت انتهاكات في الموصل

تحقيق حكومي: عناصر الشرطة العراقية ارتكبت انتهاكات في الموصل

المصدر: بغداد – إرم نيوز

كشفت اللجان التحقيقية التي شكلها مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن حصول تجاوزات وانتهاكات ”واضحة“ قام بها أفراد في الشرطة الاتحادية ضد المدنيين واعتداءات بالضرب والتهديد بالقتل، أثناء معركة الموصل.

وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي في بيان له إن ”اللجنة قامت بإجراء تقصٍ للحقائق بشكل دقيق وتفصيلي، واطلعت على تقارير ووثائق من منظمات معنية وحقوقية تتضمن اتهامات لبعض منتسبي القوات العراقية بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين، وتم اتخاذ الإجراءات التي تتخذ بهذا الصدد من قبل الجهات الأمنية المعنية“.

وأضاف الحديثي أن ”اللجنة باشرت عملها وجدولت أكثر من عشرين تقريرًا وتهمة على جدول أعمالها، وبدأت بالتقصي والتحقق من المعلومات والاتهامات التي وردت في تقرير مجلة ”دير شبيغل“ الألمانية الذي تضمن أسماء متهمين محددة، حيث اتضح للجنة أن بعض التّهم الواردة في تقرير المجلة مختلقة وغير دقيقة بذكر أسماء لمواطنين على أنهم قُتلوا من قبل منتسبين للقوات العراقية، وتبيّن نتيجة تحقيقات اللجنة أنهم أحياء“.

ووثقت منظمات حقوقية عالمية انتهاكات لحقوق المدنيين قام بها أفراد في القوات الأمنية العراقية، خاصة الشرطة الاتحادية التي يتزعمها الفريق رائد جودت المقرب من زعيم ميليشيات بدر هادي العامري، حيث تم استخدام المدفعية الثقيلة في المعركة، فضلًا عن الانتهاكات التي قام بها منتسبو فرقة الرد السريع.

كما وثق تقرير لمنظمة العفو الدولية أصدرته بعد انتهاء معركة الموصل ارتكاب القوات العراقية والدولية انتهاكات متكررة للقانون الإنساني الدولي، بعضها قد يُعَدُّ بمثابة جرائم حرب، كاتهامها بالتقاعس عن تكييف أساليبها وتكتيكاتها مع التحديات، الأمر الذي كان وبالًا على المدنيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com