تقرير: اتفاق بين بنكيران والعثماني لرأب الصدع داخل حزب العدالة و التنمية

تقرير: اتفاق بين بنكيران والعثماني لرأب الصدع داخل حزب العدالة و التنمية

المصدر: عبداللطيف الصلحي – إرم نيوز

أكد تقرير إخباري أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي عبدالإله بنكيران، ورئيس المجلس الوطني للحزب ذاته ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، توصّلا إلى اتفاق يقضي بتخفيف حدة التوتر الذي أضحى يهدد حزبهما بالانقسام.

وأوضح تقرير مجلة ”جون أفريك“ الفرنسية استنادًا إلى مصادرها، أن بنكيران، ”كان لديه ميل واضح لمهاجمة قياديي حزب العدالة والتنمية، إلا أنه وافق على مساندة حكومة العثماني، لتجاوز الانقسام الواضح الذي أضحى يهدد تماسك الحزب“.

وأضافت أن ”العثماني أكد لبنكيران، أنه سيأخذ بعين الاعتبار جلّ مقترحات الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية“.

وكان برلمانيو حزب العدالة والتنمية، اتهموا رئيس الحكومة، الأسبوع الماضي، بتجاهل مقترحات تهم مشروع القانون المتعلق باستقلالية النيابة العامة، وهو ما أفاض الكأس داخل الحزب الإسلامي.

ويشهد حزب العدالة والتنمية في المغرب صراعًا داخليًا غير مسبوق منذ نشأته العام 1997، أربك حكومة سعد الدين العثماني وأعضاء حزب العدالة والتنمية ومسؤوليه، ووضع الإسلاميين بالمغرب في أزمة، خاصة بعد أن نال حزب العدالة والتنمية وزارات أغلبها ثانوية في الحكومة رغم تصدره نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وكان بنكيران، سبق أن كشف في أحد تصريحاته، أن حزب العدالة والتنمية ”يتخبط في أزمة خانقة، ويمر في أصعب مرحلة في تاريخه“.

وأضاف بنكيران: ”نحن في ورطة حقيقية، لكن بعض القياديين لا يشعرون بها، بل يشعرون بالفرح، ولكي أكون صريحًا فهذا ليس شعوري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com