”لا“.. قناة جديدة بالسليمانية رفضًا لاستفتاء كردستان العراق

”لا“.. قناة جديدة بالسليمانية رفضًا لاستفتاء كردستان العراق

المصدر: الأناضول

أعلن رئيس مجموعة إعلامية في مدينة السليمانية، شمال العراق، مساء الأربعاء، تدشينه محطة تلفزيونية جديدة تحمل اسم ”لا“؛ رفضًا لاستفتاء استقلال الإقليم الكردي المزمع إجراؤه في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وبحسب بيان صادر عن مكتبه، قال شاسوار عبدالواحد، رئيس مؤسسة ”نالیا“ الإعلامیة (أهلية مستقلة)، إن تدشين القناة الجديدة يأتي في إطار حملة انطلقت منذ فترة للاحتجاج على الاستفتاء.

وذكر البيان أن القناة الجديدة ستحمل اسم ”nexer“ وهي كلمة كردية تعني بالعربية ”لا“، لافتًا إلى أن المواد الإعلامية للقناة ستكون لحشد الناس وحثهم على رفض الاستفتاء.

وكان عبدالواحد أحد أثرياء مدينة السليمانية، أعلن في بيان له، في يوليو/ تموز الماضي، اعتزامهم تدشين حملة مناهضة للاستفتاء.

وتتكون مؤسسة ”نالیا“ الإعلامیة، من قنوات (NRT) الإخبارية الكردية، و(NRT2) و(NRT عربية)، وديجيتال ميديا (موقع إن أر تي الكردي، وموقع إن أر تي 2، وموقع إن أر تي عربي، وموقع إن أر تي إنجليزي).

يشار إلى أن هذا الاستفتاء غير مُلزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي؛ أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن رغبتهم بالانفصال عن العراق أم لا.

ويثير الاستفتاء رفض الحكومة العراقية ومخاوف دولية واسعة من احتمال فتح باب جديد للمشاكل في المنطقة، قد تؤثر سلبًا على جهود محاربة تنظيم ”داعش“.

والثلاثاء الماضي، أطلق تجمع من سياسيين وصحافيين وناشطين في مدينة السليمانية شمالي العراق، حملة رافضة للاستفتاء.

وأمس الأربعاء، قال رئيس الإقليم الكردي، مسعود بارزاني، إن الاستفتاء يهدف إلى تحقيق ”الانفصال عن العراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com