إسرائيل تزيل الممرات الحديدية من محيط الأقصى.. والتكبيرات تعلو المكان (فيديو) – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تزيل الممرات الحديدية من محيط الأقصى.. والتكبيرات تعلو المكان (فيديو)

إسرائيل تزيل الممرات الحديدية من محيط الأقصى.. والتكبيرات تعلو المكان (فيديو)

المصدر: عهود محسن – إرم نيوز

أزالت السلطات الإسرائيلية، فجر الخميس، مزيدًا من التجهيزات الأمنية التي كانت استحدثتها في محيط الحرم القدسي وأثارت غضبًا فلسطينيًا وإسلاميًا عارمًا وصدامات دامية بين محتجين والقوات الإسرائيلية.

وأكد شهود عيان أن القوات الإسرائيلية أزالت المسارات الحديدية وأعمدة الكاميرات التي نصبتها عند مدخل الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

وذكرت مواقع إخبارية فلسطينية، أن ”تكبيرات النصر سُمعت في شوارع القدس فجر الخميس، فيما حشدت سلطات الاحتلال قواتها العسكرية عند باب الأسباط، وتقوم بقمع المرابطين المحتفلين، وتمنع الصحافيين من تغطية الحدث“.

وقال مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، إنهم ”في انتظار قرار الشخصيات الدينية التي ستطلع على تقرير اللجنة الهدنسية التابعة للأوقاف“.

وأضاف الكسواني في تصريح صحافي: ”لن نصلي الفجر بالأقصى حتى صدور القرار الأخير من المرجعيات الدينية بعد الاطلاع على تقرير اللجنة الفنية الخاصة“، موضحًا أن ”اللجنة سترفع تقريرها النهائي بخصوص الوضع في محيط الأقصى خلال الساعات المقبلة“.

من جانبه، قال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين المفتي: ”ننتظر تقرير اللجنة الفنية حول التعديات الإسرائيلية، وقرار دخول الاقصى هو قرار الكل الفلسطيني، علينا أن ننتظر وعلينا التروي للوصول إلى كل النتائج حتى نقول إن كل الإجراءات الإسرائيلية والتعديات قد أزيلت بعد التأكد من اللجان الفنية“.

وأضاف المفتي: ”نتابع الأمور ميدانيًا على الأرض قبل إصدار قرار دخول الأقصى“.

وكانت إسرائيل أزالت من مدخل الحرم، ليل الثلاثاء الماضي، بوابات كشف المعادن التي كانت نصبتها بعد عملية شنها في 14 تموز/ يوليو الجاري، 3 فلسطينيين وأسفرت عن مقتل شرطيين إسرائيليين.

وفي سياق متصل، عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه من احتمال تصاعد العنف في البلدة القديمة بالقدس.

وقال غوتيريش في بيان أصدره الخميس: ”أنا قلق على نحو خاص من احتمال تصاعد العنف، وأحث كل الزعماء السياسيين والدينيين وزعماء الجاليات على الكف عن التصرفات الاستفزازية والخطابة وأدعو إسرائيل إلى ضبط النفس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com