برلماني عراقي: 1000 سني اختطفوا في بابل خلال 3 سنوات‎ – إرم نيوز‬‎

برلماني عراقي: 1000 سني اختطفوا في بابل خلال 3 سنوات‎

برلماني عراقي: 1000 سني اختطفوا في بابل خلال 3 سنوات‎

المصدر: الأناضول

أعلن نائب في البرلمان العراقي أن نحو ألف من المكون السني تعرضوا للاختطاف في محافظة بابل خلال السنوات الثلاث الماضية، مطالبًا رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ“وضع حد للانفلات الأمني“ في تلك المحافظة.

وقال كامل غريري، وهو نائب سني مستقل،  خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان بالعاصمة بغداد ”بلغ عدد المخطوفين في  شمال بابل من المكون السني خلال السنوات الثلاث الماضية ألف شخص مصيرهم ما زال مجهولاً، فضلا عن مقتل المئات“.

ولفت إلى أن عمليات القتل والاختطاف نفذتها ميليشيات منفلتة خارجة عن القانون، دون أن يكشف عن مصدر معلوماته بهذا الصدد.

وأضاف أن ”من بين الذين تم قتلهم نخب وكفاءات منهم عضو مجلس محافظة بابل عكاب الجنابي والقاضي إبراهيم الجنابي، فضلا عن شيوخ عشائر وعسكريين“.

وطالب البرلماني العراقي،  رئيس الوزراء بـ“تحمل مسؤوليته القانونية والوطنية لوضع حد للانفلات الأمني، وفرض القانون ومحاسبة الميليشيات المنفلتة الخارجة عن القانون التي تقوم بتلك الأفعال المشينة“.

ولم يوضح غريري الخلفيات التي تتم على أساسها عمليات القتل والاختطاف، لكن الفصائل الشيعية المسلحة تنتشر في المناطق الواقعة شمال محافظة بابل؛ حيث يشكو السكان من مداهمات تنفذها تلك الفصائل تقتاد خلالها أبناء السنة دون كشف مصيرهم لاحقاً.‎

وتقوم تلك الفصائل بحملات المداهمات والاعتقالات بحجة ملاحقة أشخاص على صلة بتنظيم داعش.

وتبعد محافظة بابل 40 كم عن العاصمة العراقية بغداد، وتضم خليطاً من المسلمين الشيعة والسنة، إلا أن الغالبية السنية تقطن شمال المحافظة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com