بارزاني: انفصال كردستان حق طبيعي ولا إمكانية للشراكة مع بغداد

بارزاني: انفصال كردستان حق طبيعي ولا إمكانية للشراكة مع بغداد

المصدر: الأناضول

اعتبر رئيس وزراء إقليم كردستان في شمال العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، أن الاستفتاء على انفصال الإقليم ”حق طبيعي، في ظل عدم إمكانية الشراكة مع الحكومة المركزية في بغداد“.

جاء ذلك خلال استقبال بارزاني للمبعوث الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكغورك، والوفد المرافق له في مدينة أربيل شمالي العراق.

ويأتي حديث بارزاني في ظل رفض إقليمي ودولي للاستفتاء المزمع إجراؤه في أيلول/ سبتمبر المقبل، وسط مخاوف من إثارته مشاكل جديدة بمنطقة شديدة التعقيد، خاصة أن العراق ما يزال يخوض حربًا عنيفة ضد تنظيم داعش.

وبحسب بيان صادر عن حكومة الإقليم، رأى بارزاني أن ”تقرير المصير لشعب الإقليم حق شرعي وطبيعي، خاصة بعد التضحيات التي قدمها“، معتبرًا أنه ”لا توجد إمكانية للشراكة لعدم التزام الحكومة العراقية بالدستور“.

وأضاف بارزاني أن ”حل جميع المشاكل بحاجة إلى الكثير من المباحثات والاجتماعات، وأن يكون للولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف دور في إنجاحها“.

من جانبه، عبّر المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكغورك، عن ”احترام بلاده إرادة هذا الشعب، على الرغم من وجود العديد من الملاحظات حول مسألة الاستفتاء هذه“، مبينًا أن ”حل هذه المشاكل تحتاج إلى مزيد من المباحثات والمفاوضات“.

وبحسب البيان، أعرب ماكغورك عن أمله في أن ”تتم معالجة المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد عبر حوار جدي“، مبديًا ”استعداد الولايات المتحدة للمساهمة بهذا المجال“.

والاستفتاء المزمع إجراؤه في أيلول/ سبتمبر المقبل، غير ملزم ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق من عدمه.

وسبق للحكومة العراقية أن أبدت رفضها لإجراء الاستفتاء، وقالت إن ”خطوة تخص مصير البلاد يجب أن تتخذها الحكومة الاتحادية في بغداد“.

بدورها، أعربت أنقرة عن رفضها للاستفتاء في مناسبات عدة، في الوقت الذي شدد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن ”الخطوة غير صحيحة وغير إيجابية لوحدة العراق، وتخلق مشاكل في مستقبل ذلك البلد“.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي بمدينة هامبورغ الألمانية على هامش قمة مجموعة العشرين: ”أبلغنا صديقنا مسعود بارزاني رئيس الإقليم بذلك، وقلنا هذا طريق خاطئ، ودعوناهم للتخلي عنه، وأتمنى أن يتخلوا عن الفكرة قبل إجراء الاستفتاء، فوحدة واتحاد العراق مهمة جدًا جدًا بالنسبة لنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com