حراك الريف.. الأمن يحقق مع طفل بعد ظهوره في فيديو يدعو للتظاهر ”صورة“

حراك الريف.. الأمن يحقق مع طفل بعد ظهوره في فيديو يدعو للتظاهر ”صورة“

المصدر: عبد اللطيف الصلحي - إرم نيوز

في سابقة هي الأولى من نوعها بالمغرب، استدعت الأجهزة الأمنية بمنطقة إمزورن بضواحي مدينة الحسيمة، أمس الجمعة، طفلا لا يتجاوز سنّه 7 أعوام، من أجل التحقيق معه على خلفية ظهوره في مقطع فيديو قصير، يدعو فيه شباب ”حراك الريف“ إلى الاستمرار في الاحتجاج للمطالبة بإطلاق سراح النشطاء المعتقلين بمدن الدار البيضاء والحسيمة والناظور.

وبحسب مجموعة من النشطاء بالحسيمة، فقد وجهت الأجهزة الأمنية دعوة لوالد الطفل لأجل الحضور إلى مخفر الشرطة، بمعية طفله من دون أن تحدد سبب ذلك، في وقت أكد فيه العديد من النشطاء بذات المدينة أن الأمر يتعلق بظهور الطفل ”سيف الدين بوكريش“، في شريط فيديو دعا فيه إلى الخروج للتظاهر والحفاظ على السلمية اهتداءً بما كان يدعو له ناصر الزفزافي القائد الميداني لـ“حراك الريف“.

وحسب ما تداوله بعض نشطاء حراك الريف على صفحات التواصل الاجتماعي، فإن الطفل سيف الدين ووالده قضيا مدة تزيد عن 6 ساعات من التحقيق في مخفر الشرطة، وبقي إلى وقت متأخر من ليلة الجمعة- السبت قيد التحقيق.

وخلّف هذا الاستدعاء موجة من الغضب والانتقادات على الصفحات الاجتماعية، حيث اعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن التحقيق مع طفل قاصر، يُعد انتهاكا صريحا لحقوق الطفل، وللمواثيق الدولية التي وقع عليها المغرب في هذا الجانب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com