الجيش الليبي يسيطر على آخر معاقل خصومه في بنغازي ويبدأ عمليات التمشيط

الجيش الليبي يسيطر على آخر معاقل خصومه في بنغازي ويبدأ عمليات التمشيط
Fighters of Libyan forces allied with the U.N.-backed government sit in a military vehicle as others walk during a battle with Islamic State militants in Ghiza Bahriya district in Sirte, Libya October 31, 2016. REUTERS/Hani Amara - RTX2R8X9

المصدر: الأناضول

أعلنت القوات الليبية، التي يقودها خليفة حفتر، والمدعومة من مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق (شرق)، اليوم الأربعاء، اقتحامها حي ”الصابري“ وانتهاء العمليات العسكرية في منطقة ”سوق الحوت“ بوسط بنغازي، وهما آخر معقليْن لما يسمى ”مجلس شورى ثوار بنغازي“.

وتقوم قوات حفتر، حاليًا، بتمشيط  حي ”الصابري“ من القناصة ومسلحي مجلس ثوار المدينة، وإزالة الألغام، دون أن يتم الإعلان رسميًا عن السيطرة على كامل بنغازي.

وقالت القوات الليبية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، إنها تسيطر على منطقة ”الصابري“ بالكامل، وتبدأ عملية تمشيطها.

أما عن منطقة ”سوق الحوت“ الملاصقة لها، أكدت قوات حفتر في إعلان آخر، أن العمليات العسكرية انتهت تمامًا في سوق الحوت، ووسط البلد، حيث المدينة القديمة لبنغازي، بعد تمشيط تلك المنطقة تمامًا.

وسبق أن أعلن الجيش الليبي، قبل أسبوعين، اقتحامه ”سوق الحوت“، لكن الإعلان عن انتهاء العمليات العسكرية لم يصدر سوى اليوم، كما دعا المواطنين إلى عدم الاقتراب من المنطقتين، حتى يأذن لهم، وذلك نتيجة لوجود ألغام ومفخخات لم تتم إزالتها بعد.

وارتفعت حدة المعارك المسلحة في ”سوق الحوت“ و“الصابري“ بمشاركة الطيران الحربي، في حين أقفلت قوات الجيش الليبي، بحسب شهود عيان، كافة الطرق المؤدية لتلك المناطق، إضافة للطرق المؤدية لمستشفيات المدينة التي يُسعف إليها العسكريون.

وفي 13 أبريل/نيسان الماضي، غادر سكان منطقة ”التامة“، وجزء من سكان ”عمارات السبخة“، و بعض سكان العمارات والمباني بحي ”سيدي حسين“، المقابلة لمنطقة ”عمرو بن العاص“، مقر سكنهم، استجابة لتنبيهات قوات الجيش الليبي، والتي كانت تستعد لشن هجوم على ”الصابري“ و“سوق الحوت“.

وتخوض قوات حفتر منذ 3 أعوام تقريبًا معارك مسلحة شرسة ضد ”مجلس شورى ثوار بنغازي“، طالت معظم مناطق المدينة، ثاني أكبر المدن الليبية وعاصمة شرقي البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com