أمير قطر وزيلينسكي
أمير قطر وزيلينسكيقنا

زيلينسكي يناقش مع أمير قطر سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا

قالت وكالة الأنباء القطرية إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأمير قطر ناقشا، اليوم الأربعاء، سبل إنهاء الصراع الشامل المستمر منذ 27 شهراً بين أوكرانيا وروسيا وجهود إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.

وأدلى زيلينسكي أيضا بتصريحات على محادثاته في قصر لوسيل مع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بما في ذلك استعدادات "قمة السلام" المقرر عقدها الأسبوع المقبل في سويسرا والتي لم تدع لها روسيا.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن المباحثات ركزت على تطورات الصراع "لا سيما مساعي وجهود المجتمع الدولي لوقف القتال وحماية المدنيين، والإبقاء على كافة قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة بالحوار والوسائل الدبلوماسية، بالإضافة إلى تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها".

وشكر زيلينسكي الأمير على دعمه لوحدة أراضي أوكرانيا ودعم قطر لقرارات الأمم المتحدة التي تدين روسيا.

وعبّر عن شكره لجهود قطر في تأمين عودة الأطفال الأوكرانيين الذين تم نقلهم إلى روسيا أثناء الصراع، وقال إن الجانبين سيواصلان تعاونهما.

ويعمل زيلينسكي على توسيع اتصالاته ونطاق رحلاته من أجل إقناع دول أخرى، وخاصة في "الجنوب العالمي"، لحضور القمة المقرر عقدها يومي 15 و16 يونيو حزيران بالقرب من مدينة لوسيرن السويسرية.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على الحضور. وذهب النائب الأول لوزير الخارجية الأوكراني إلى الصين اليوم في محاولة لإقناع بكين بحضور القمة.

ووصفت روسيا الاجتماع بأنه بلا مغزى دون مشاركتها.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com