تزايد التحليلات الأردنية التي ترجح إقامة الدولة الفلسطينية في غزة

تزايد التحليلات الأردنية التي ترجح إقامة الدولة الفلسطينية في غزة

المصدر: عمان – ارم نيوز

 انضم رئيس الديوان الملكي الأردني السابق عدنان أبو عودة، إلى قائمة المحللين الأردنيين الذين قرأوا مؤخرا جملة إشارات تذهب باتجاه تغليب توقعات  قيام دولة فلسطين في غزة، وذلك بعد أن أصبح خيار الدولة الفلسطينية، ورئاستها في رام الله  بالضفة الغربية غير وارد.

 وتكاثرت في الآونة الأخيرة تصريحات إسرائيلية لا تستبعد خيار إقامة الدولة في غزة  باعتباره أقل كلفة سياسية على تل أبيب، وهو ما تكررت الإشارة له في نقاشات مؤتمر هرتسليا السنوي الذي انعقد الأسبوع الماضي في إسرائيل.

أبوعودة  يرى احتمالا قويا بأن تتخلص إسرائيل من الضغط الداخلي والخارجي وتقبل قيام دولة غزة الفلسطينية، مشيرا إلى أن هذا الاحتمال، ممكن وغير مستغرب فساحل قطاع غزة ثبت احتواؤه على الغاز وسكان غزة المغتربون كثير منهم ناجحون كرجال أعمال ومستثمرين.

وأضاف ”غزة ليست محل ارتباط ديني يهودي ، فاليمين الإسرائيلي يقبل بدولة في غزة وليس الضفة الغربية، ولذلك كانت البقعة التي انسحب منها شارون العام 2005 باختياره، أما المساحة فيمكن توسيعها ببناء جزيرة صناعية أو اقتطاع جزء من النقب وضمه للقطاع، مع اعتماد النظرية التي وردت في أكثر من تقرير إسرائيلي عن  النمو العمودي في الأبنية  بدلا من الأفقي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com