أخبار

بعد إسقاط طائرة للنظام قرب الرقة..  روسيا تحذر أمريكا من استخدام القوة ضد الجيش السوري
تاريخ النشر: 19 يونيو 2017 8:37 GMT
تاريخ التحديث: 19 يونيو 2017 8:37 GMT

بعد إسقاط طائرة للنظام قرب الرقة.. روسيا تحذر أمريكا من استخدام القوة ضد الجيش السوري

قبل إسقاط الطائرة قام التحالف "بالتواصل مع نظرائه الروس عبر الهاتف من خلال خط" لمنع التصعيد ووقف إطلاق النار.

+A -A
المصدر: رويترز

قال نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة إنترفاكس للأنباء اليوم الاثنين، إن إسقاط الولايات المتحدة لطائرة حربية تابعة للحكومة السورية خطوة صوب تصعيد خطير.

وأضاف أن موسكو تحذر واشنطن من استخدام القوة ضد قوات الحكومة السورية.

وقال سيرغي ريابكوف للوكالة إن عقوبات جديدة قد تفرضها أمريكا على روسيا ستدفع موسكو للرد بالمثل.

وأضاف أنه سيجتمع مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية توماس شانون في سان بطرسبرج يوم 23 يونيو حزيران لبحث المشاكل في العلاقات الثنائية.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله اليوم الاثنين، إن على الولايات المتحدة احترام وحدة الأراضي السورية والكف عن أية أفعال أحادية في البلاد.

جاءت تصريحات لافروف بعدما أسقطت طائرة حربية أمريكية طائرة تابعة للجيش السوري أمس الأحد في ريف الرقة الجنوبي وقالت واشنطن إن الطائرة كانت تسقط قنابل قرب مقاتلين تدعمهم الولايات المتحدة بينما قالت دمشق إن الطائرة أسقطت خلال مهمة تستهدف متشددي تنظيم ”داعش“.

وقال لافروف -أيضًا- إن محادثات السلام السورية المقبلة ستكون في آستانة يوم الـ 10 من يوليو/ تموز.

وأسقطت الطائرة في منطقة الرصافة بريف الرقة الجنوبي في واقعة وصفتها القيادة المركزية الأمريكية في بيان بأنها ”دفاع جماعي عن النفس للقوات المشاركة في التحالف“ في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية.

وقال البيان إن ”قوات موالية للنظام السوري“ هاجمت في وقت سابق مدينة الطبقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية وأصابت عددا من المقاتلين وطردتهم من المدينة.

وأوقفت طائرات التحالف التقدم. وقال البيان إن طائرة تابعة للجيش السوري من طراز سوخوي-22 أسقطت فيما بعد قنابل قرب قوات تدعمها الولايات المتحدة واستهدفتها على الفور طائرة أمريكية من طراز إف/أيه-18ئي سوبر هورنيت.

وقبل إسقاط الطائرة قام التحالف ”بالتواصل مع نظرائه الروس عبر الهاتف من خلال خط“ لمنع التصعيد ووقف إطلاق النار.

وقال البيان إن التحالف ”لا يسعى إلى قتال النظام السوري والقوات الروسية الموالية للنظام“ لكنه لن ”يتردد في الدفاع عن نفسه أو القوات الشريكة من أي تهديد“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك