مكالمة مسربة تفضح تآمر قطر مع المعارضة البحرينية.. وهذا ما كشفته عن قناة الجزيرة‎ (فيديو)

مكالمة مسربة تفضح تآمر قطر مع المعارضة البحرينية.. وهذا ما كشفته عن قناة الجزيرة‎ (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

كشف تسجيل مسرب بثه تلفزيون البحرين يوم الجمعة، عن مكالمة هاتفية بين حمد بن خليفة بن عبد الله العطية المستشار الخاص لأمير قطر، والقيادي البحريني في حزب الدعوة الشيعي حسن علي محمد جمعة سلطان، وهما يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين وبثها على قناة الجزيرة.

ويتضمن التسجيل الذي يعود إلى شهر مارس 2011، 4 مكالمات للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة الجزيرة، وكان خلالها المعارض البحريني هو البادئ بالاتصال.

ويظهر العطية وهو يحاول أن يوضح للقيادي الشيعي عدم مشاركة القوات القطرية في قوات درع الجزيرة، قائلًا إن بلاده هذه المرة لن تشارك، ولا يوجد سوى ضابطين تنفيذًا لقانون الدرع الملزم لها بذلك.
 ويقول العطية خلال المكالمة إن قطر على استعداد  لبث ما يحدث في البحرين خلال الأحداث التي شهدتها البلاد في ذلك الوقت.

ويطلب مستشار أمير قطر خلال المكالمة الحصول على رقم شخص يمكنه التحدث لقناة الجزيرة، فيمده حسن علي باسم النائب السابق خليل المرزوق، وآخر يدعى السيد طاهر موسوي الذي عرفه القيادي الشيعي بأنه ”إعلامي يمتلك المعلومات الكافية“.

وفي وقت لاحق  تحول المرزوق إلى ضيف دائم على قناة الجزيرة.

كما تظهر المكالمة أسلوب قطر في استخدام قناة الجزيرة كأداة موجهة لخدمة سياساتها الخاصة.

وشهدت البحرين في فبراير/ شباط 2011 احتجاجات من قبل معارضين يلقون الدعم من إيران لإثارة فتنة طائفية في البلاد، وقررت دول مجلس التعاون الخليجي حينها نشر قوات درع الجزيرة، التي يتراوح عددها ما بين 3000 و7000 جندي، حيث كان التمرد الشيعي  في ذروته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com