قطر تشتري مقاتلات ”F15“ أمريكية بقيمة 12 مليار دولار

قطر تشتري مقاتلات ”F15“ أمريكية بقيمة 12 مليار دولار

المصدر: الأناضول

أعلنت قطر يوم الأربعاء، توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز ”F15“ بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار، دون تحديد عدد المقاتلات التي تضمنتها الصفقة.

وقال الدكتور خالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، الذي يزور أمريكا حاليا، في بيان رسمي صادر عن وزارة الدفاع القطرية: ”نعلن عن توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من طراز ”(F15) بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار ”.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية.

وأضاف العطية أن ”هذه الاتفاقية تمثل تأكيدا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الاستراتيجي في حربنا ضد العنف المتطرف وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم“.

 ونقلت قناة ”فوكس نيوز“ عن مسؤول في الخارجية الأمريكية، قبل أسبوع، أن هناك تقدمًا في إتمام صفقة تزويد قطر بنحو 72 مقاتلة من طراز ”F15“.

وأضاف المسؤول، أن هناك تقدمًا في الصفقة التي تبلغ قيمتها 21.1 مليار دولار، وهو رقم أعلى من الرقم الذي تم إعلانه في صفقة اليوم.

وياتي الإعلان عن الاتفاقية بالتزامن مع وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين إلى الدوحة، للمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوات البحرية الأميرية القطرية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، في وقت سابق من مساء الأربعاء، عن بيان لوزارة الدفاع القطرية، أن السفينتين وصلتا ”ميناء حمد الدولي“، دون أن تحدد موعداً لبدء التدريبات، أو حجم القوات المشاركة وطبيعة التدريبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com