إيران: إقليم كردستان جزء لا يتجزأ من العراق

إيران: إقليم كردستان جزء لا يتجزأ من العراق

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم السبت أنها تعارض مساعي انفصال إقليم كردستان عن العراق، معتبرة أن ذلك يشكل خطرا على سيادة العراق ووحدته.

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ”كردستان جزء من العراق الاتحادي، والمخططات التي يعدها الأعداء لاستمرار زعزعة الأوضاع في هذا البلد، ستؤدي إلى المزيد من المشاكل وتفاقم الأوضاع الأمنية في العراق“.

ونقلت  قناة“العالم“الإيرانية، عن قاسمي قوله ”العراق الموحد والذي ينعم بالاستقرار والديمقراطية هو الضامن لحقوق جميع العراقيين“، مشددا على أن كردستان جزء لا يتجزأ من الأراضي العراقية وأن إيران تدعم وحدة العراق.

وأعلنت سلطات إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، يوم الأربعاء الماضي ، عن تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر المقبل.

وتخشى إيران إذا استقل الإقليم أن يشجع ذلك الأكراد الإيرانيين على المطالبة بالمزيد من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وكانت تركيا قد أعلنت أمس الجمعة أن قرار إجراء الاستفتاء خطأ فادح، وتعارض تركيا تاريخيا استقلال إقليم كردستان، وتخشى من أن تمتد حركة انفصالية إلى سكانها الأكراد الذين تقدر نسبتهم بـ20 في المئة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com