لجنة حقوقية ليبية تطالب ”الجنائية الدولية“ بالتحقيق مع قطر – إرم نيوز‬‎

لجنة حقوقية ليبية تطالب ”الجنائية الدولية“ بالتحقيق مع قطر

لجنة حقوقية ليبية تطالب ”الجنائية الدولية“ بالتحقيق مع قطر

المصدر: خالد أبو الخير - إرم نيوز

دعت لجنة حقوقية ليبية، المحكمة الجنائية الدولية، إلى فتح تحقيق دولي بشأن ”تدخلات“ قطر بالشؤون الليبية الداخلية.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، والمفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، بـ“فتح تحقيق دولي شامل حيال التدخل السياسي في الشؤون الداخلية الليبية والدعم المالي والعسكري من قبل قطر للجماعات والتنظيمات المتشددة“.

وذكرت اللجنة في بيان صدر ليل الأربعاء، أن قطر ”عملت مع هذه الجماعات والمجالس، بالقتال جنبًا إلى جنب مع تنظيم أنصار الشريعة في بنغازي، ومشاركته في عمليات اغتيال طالت شخصيات سياسية وقانونية وحقوقية وإعلامية وضباطًا وجنودًا وشرطيين بشرق البلاد“.

وأضاف البيان أن على رأس تلك الشخصيات التي تم اغتيالها ”النائب العام السابق عبدالعزيز الحصادي، والجنرال عبدالفتاح يونس، والناشطة الحقوقية ونائب رئيس هيئة الحوار الوطني سلوي بوقعيقيص، والناشط الحقوقي والمحامي محمد المسماري“.

وتابع أن ”تدخلات قطر أعاقت التحول الديمقراطي والسياسي في المرحلة الانتقالية بليبيا، وعرقلت مشروع المصالحة الوطنية الشاملة، وجرّت ليبيا لحرب أهلية جديدة نتيجة أعمال العنف التي اندلعت أواخر 2014، فضلًا عن التسبب بحالة انقسام اجتماعي وسياسي وأعمال عدائية على المدنيين وارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com