الجعفري: العراق لن يتحالف مع ترامب ضد إيران – إرم نيوز‬‎

الجعفري: العراق لن يتحالف مع ترامب ضد إيران

الجعفري: العراق لن يتحالف مع ترامب ضد إيران

المصدر: مدريد - إرم نيوز

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم السبت، إن العراق لن ينضم إلى السياسة التي يتّبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبعض الدول العربية ضد إيران، مؤكداً أن ”العراق يرفض السياسات المعادية لطهران“.

وبيّن الجعفري في مقابلة مع صحيفة “ abc“ الإسبانية، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول ضحايا العنف العرقي والدّيني في منطقة الشرق الأوسط الذي احتضنته العاصمة مدريد، أن ”العراق لن يكون في الجبهة المعادية لإيران، لأنه يرفض سياسات المحاور في المنطقة“.

وأوضح وزير الخارجية العراقي أن ”هناك العديد من القواسم المشتركة التي توحد العراق مع إيران منها الجغرافيا عبر حدود مشتركة تصل إلى 1400 كيلومتر، بالإضافة إلى العلاقات التاريخية والاجتماعية“.

وقال الجعفري إن ”إيران حتى الآن لم تهاجم أو تحتل شبراً من الأرضي العراقية، بينما جارتنا الشمالية (تركيا) قامت قواتها العسكرية بالتوغل بمسافة 110 كيلو مترات داخل الأراضي العراقية وثبَّتت قاعدة عسكرية رغم رفض الحكومة العراقية لهذا التدخل“.

وفي سياق آخر، كشف الوزير العراقي حاجة بلاده إلى دعم الحكومة الإسبانية، خاصة فيما يتعلق بتدريب وتأهيل قوات الجيش والشرطة لمرحلة ما بعد القضاء على تنظيم داعش المتشدد في الموصل.

واعتبر أن ”المساهمة الإسبانية في المعركة ضد داعش في الموصل ومناطق عراقية أخرى لا تزال راسخة وإمكانية توسيع نطاق التعاون لغيرها من المجالات ممكنة“.

ويتواجد حالياً نحو 50 جنديًا إسبانيًا يشاركون بتدريب القوات العراقية التي تقاتل داعش في الموصل، بطلب من الحكومة ببغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com