رغم تحفظات طهران.. بارزاني يصر على زيارة إيران

رغم تحفظات طهران.. بارزاني يصر على زيارة إيران

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف رئيس دائرة العلاقات الإيرانية وإقليم كردستان العراق، عبد الله أكري، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، سيتوجه قريباً إلى إيران في زيارة رسمية، مشيراً إلى أن الظروف مهيئة لزيارة بارزاني إلى طهران.

وقال عبد الله أكري لوكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، إن ”كافة الشروط اللازمة لزيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى إيران مهيئة وسنقوم بتحديد تاريخ هذه الزيارة“.

واعتبر المسؤول في إقليم كردستان أن ”انشغال المسؤولين الإيرانيين في الانتخابات الرئاسية وراء عدم تحديد وقت معين لزيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى طهران“.

ونفى عبد الله أكري وجود مشكلة لدى إيران في استقبال بارزاني، مبيناً أن ”طهران أبلغت كردستان ترحيبها بالزيارة المرتقبة للرئيس بارزاني“.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اعتبر أمس الاثنين، أن رفع علم الإقليم الكردي في العراق على المباني الحكومية في محافظة كركوك شمال العاصمة بغداد، يمثل انتهاكًا للدستور والقوانين العراقية.

وكشف حسين شيخ الإسلام مستشار وزير الخارجية الإيراني، في 19 شباط/فبراير الماضي، أن طهران رفضت زيارة كان ينوي مسعود بارزاني القيام بها العام الماضي، بسبب إصرار بارزاني على الانفصال من العراق.

وفي مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، شن اللواء رحيم صفوي، مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية، هجوماً عنيفاً على بارزاني، معتبرا أن ”بارزاني وعائلته يجب أن لا ينسوا فضل إيران عليهم عندما اقترب تنظيم داعش من اربيل عاصمة الإقليم“.

وفي 6 تشرين الأول/اكتوبر أعلنت حكومة اقليم كردستان أن بارزاني سيزور طهران لمدة يومين بعد 9 سنوات على زيارته الأخيرة لإيران، فيما أشارت تقارير إلى أن تأجيل الزيارة من قبل بارزاني جاء بسبب رفض المرشد الأعلى، علي خامنئي، لقاءه، وكذلك رفض الحكومة الإيرانية رفع علم كردستان خلال زيارته.