البرزاني والطالباني يشكلان لجنة لتحديد موعد استفتاء انفصال كردستان عن العراق – إرم نيوز‬‎

البرزاني والطالباني يشكلان لجنة لتحديد موعد استفتاء انفصال كردستان عن العراق

البرزاني والطالباني يشكلان لجنة لتحديد موعد استفتاء انفصال كردستان عن العراق

المصدر: أربيل – إرم نيوز

قرر الحزبان الكرديان ”الديمقراطي الكردستاني“ و“الاتحاد الوطني الكردستاني“ الأحد، تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة تحديد موعد لإجراء استفتاء غير ملزم، لانفصال إقليم كردستان عن الحكومة المركزية في بغداد.

جاء القرار في أعقاب اجتماع عقد في أربيل بين المكتب السياسي لحزب ”الديمقراطي الكردستاني“ بزعامة مسعود بارازاني، وحزب ”الاتحاد الوطني الكردستاني“ بزعامة جلال الطالباني.

وقال الحزبان الرئيسيان بشمالي العراق في بيان مشترك، إن ”الجانبين قررا مناقشة موضوع الاستفتاء، عبر لجنة مشتركة مع كافة الأطراف السياسية والقوميات الأخرى في إقليم كردستان؛ من أجل تحديد موعد وآلية تنفيذ الاستفتاء“.

وجاء في البيان أنه  ”مثلما يحق للحكومة العراقية رفع علمها في كركوك، يحق للإقليم رفع علمه أيضا، لأن الدستور العراقي لم يشر بشكل صريح وواضح في هذه المسألة إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى“، معتبرا أن ”رفع العلم الكردستاني في كركوك قانوني ودستوري“.

ووفق البيان أكد الجانبان على ”وحدة الموقف للإسراع في حل المشاكل السياسية والقانونية والاقتصادية، والتعاون لإزالة المعوقات التي تعترض طريق مواطني إقليم كردستان بشكل عام وحكومة الإقليم بشكل خاص، بهدف السيطرة على الأزمات“.

وطبقا للبيان، دافع الحزبان عن ”قرار مجلس محافظة كركوك، برفع علم الإقليم إلى جانب العلم العراقي فوق المؤسسات الرسمية في المحافظة المتنازع عليها بين الجانبين“.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت بالأغلبية، لصالح رفع علم إقليم كردستان العراق إلى جانب العلم العراقي فوق المؤسسات الرسمية في المحافظة.

ويتحرك المسؤولون الأكراد على أكثر من جهة لاكتساب اعتراف خارجي بمساعيهم للانفصال، مستفيدين من المكاسب التي حققوها بعد المشاركة الفعالة للبيشمركة في الحرب على داعش.

وعمل الأكراد على استثمار زيارة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس كاعتراف دبلوماسي أممي ليس فقط بدورهم في الحرب على داعش، وإنما على مساعيهم للاستقلال. وهو ما يفسر الإعلان عن قرب إجراء الاستفتاء بحضور المسؤول الأممي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com